• الأحد : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١٢:٢١ مساءً

حصن ينقل ويسمى حصن بيت المراح يقع في قلب وادي ينقل في حارة الحصن في الجانب الشمالي الشرقي لجبل حورة ينقل ويحده من الجنوب جبل خطيم.

اختلفت المصادر التاريخية في تأريخ بنائه ، فيذكر أحدها بأنه بني قبل الإسلام ، ويرجح مصدر ثاني أنه بني في القرن الحادي عشر الهجري ( القرن السابع عشر الميلادي ) بينما يذكر مصدر ثالث أنه بني على يد مخزوم بن فلاح النبهاني في بداية عهد النباهنة في عمان.

بني الحصن بالطين والحجارة وشرعت وزارة التراث والثقافة في ترميمه عام 2002م بالصاروج .

يمكن اعتبار شكله المعماري شبه منحرف. يبلغ طول إحدى واجهتيه الشمالية أو الجنوبية 108 أمتار، كما يبلغ أدنى عرض في واجهته الشرقية 75 مترا. يقع المدخل الرئيسي للحصن في الواجهة الغربية، ويكتنف سوره عدد من المرافق المعمارية الرئيسية التي تحيط بصرح تبلغ مساحته 1225 مترا مربعا.
من أهم هذه المرافق: المسجد وتبلغ مساحته 143 مترا مربعا، وبيت العود، وبيت الشرق، وبيت المراح، وبيت البصرة، وبيت الحرس. تم تدعيم سور هذا الحصن بستة أبراج دائرية، وثلالثة أبراج ذات شكل مستطيل ومربع وبيضاوي. تتباين هذه الأبراج في المحيط والارتفاع، كما أن سور الحصن مدعم بمداميك من قوالب الطين اللبن تستند على قاعدة حجرية. استخدم الطوب المخروطي المقطوع في بناء سور حصن ينقل. يتزود حصن ينقل بالمياه من فلجي العين والمحيديث. يعتبر الحصن إحدى المستوطنات التحصينية التي تنتشر في ولايات عمان مثل حصن السليف بعبري.