• الأحد : 09 - نوفمبر - 2025
  • الساعة الآن : 08:02 مساءً
المقدمة

في سبيل تحقيق التوجيهات السامية الرامية لتحقيق التحول الرقمي، ومد جسور التواصل بين وزارة الإعلام والجمهور، سعت وزارة الإعلام لفتح عدد من القنوات الاتصالية التقنية الرامية لتعزيز التواصل الفاعل، ولإتاحة الفرصة للاستماع لمرئيات الجمهور ومقترحاتهم لتطوير وتجويد الخدمات الإعلامية، يما يتوافق مع تطلعات الجمهور، ويلبي متطلباتهم. وحرصت الوزارة على تنويع أشكال المشاركة الإلكترونية لتمكين مختلف شرائح الجمهور من إيصال آرائهم ومقترحاتهم بما يعزز آليات صنع القرار.

 أهداف سياسة المشاركة الإلكترونية
  • تأصيل مفهوم التفاعل والمشاركة بين وزارة الإعلام والجمهور في صنع القرارات.
  • تبيان الأدوات والطرائق المستخدمة ضمن عمليات المشاركة الإلكترونية.
  • تحديد الضوابط والمعايير لسُبل المشاركة الإلكترونية التابعة للوزارة.
  • تعريف الجمهور بالخطوات والإجراءات المتبعة في هذه المشاركة، وأوجه الاستفادة المتحققة.
سمات المشاركة الإلكترونية لوزارة الإعلام
  • المصداقية والشفافية: تُمثل المصداقية أحد الوجوه الأصيلة للإعلام العماني، ومن هذا المنطلق تستند الوزارة على مبدأ المصداقية والشفافية في تقديم المعلومات والبيانات للجمهور.
  • المشاركة حقٌ أصيل للجمهور: تقدم وزارة الإعلام المشاركة الإلكترونية للجمهور. باعتبارها من الحقوق الأساسية لتعزيز المشاركة في صنع القرارات المبنية على التكامل في الرؤى.
  • التنوع في القوالب والأشكال الرقمية: حرصت الوزارة على تقديم قوالب مختلفة لتفعيل المشاركة الإلكترونية، وذلك لضمان تحقيق المشاركة الإلكترونية من جهة، ومن جهة أخرى لإتاحة الفرصة أمام مختلف شرائح الجمهور للانخراط في المشاركة الإلكترونية.
أدوات وطرائق تحقيق المشاركة الإلكترونية لوزارة الإعلام
  • الحسابات الإلكترونية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي: تحتضن وزارة الإعلام عددا كبيرا من المتابعين ضمن الحسابات الإلكترونية التابعة للوزارة، حيث بلغ عدد متابعيها أكثر من 6 ملايين متابع وفقا لإحصائية عام 2024، وتمتلك الوزارة العديد من الحسابات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل (اكس/انستقرام/فيس بوك/ ثريدز/تيك توك).
  • المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الإعلام: ينطوي تحت مظلة الوزارة عدد من المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات إعلامية مختلفة للوزارة، منها (البوابة الإعلامية، منصة عين، موقع وكالة الأنباء العمانية، جريدة عمان، جريدة أوبزيرفر)، ويختص كل موقع بخدمات مختلفة لتلبية متطلبات الجمهور.
  • البريد الإلكتروني لعدد من الخدمات الإعلامية: تمتلك الوزارة عدداً من حسابات البريد الإلكتروني لمختلف الخدمات منها البريد الإلكتروني لوكالة الأنباء العمانية، والبوابة الإعلامية، وجريدة عمان ومنصة عين، والمديرية العامة للتلفزيون.
  • التواصل الهاتفي، وعبر تطبيقات ومواقع المحادثات (WhatsApp): إحدى أشكال المشاركة الإلكترونية إتاحة الفرصة للجمهور للتواصل في أي وقت، ومن أي مكان مع الوزارة عبر حسابات تطبيق المحادثة WhatsApp وذلك لكونه أحد أسهل وأيسر وسائل التواصل التي يعتمد عليها شريحة كبيرة من الجمهور.
نماذج المشاركة الرقمية لوزارة الإعلام لعام 2025

1.مساحة صوتية في منصة إكس حول (بيانات المتابعين في التواصل الاجتماعي.. تهم من؟):

تُعد إحدى الخصائص التفاعلية المتميزة التي تتيح للمستخدمين إجراء محادثات صوتية مباشرة في غرف رقمية مفتوحة أو مخصصة. تمكّن هذه المساحات الأفراد والجهات من استضافة نقاشات حية حول موضوعات متنوعة، بمشاركة عدد غير محدود من المستمعين وعدد محدد من المتحدثين يتحكم بهم من قبل المضيف. أنشأت المديرية العامة للإعلام الإلكتروني مجموعة من المساحات الصوتية لمناقشة المستخدمين حول مجموعة من المواضيع وأبرزها مساحة صوتية في منصة إكس حول (بيانات المتابعين في وسائل التواصل الاجتماعي.. تهم من؟).

وسعت وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني إلى التعرف على آراء الجمهور حول اتجاهاتهم نحو خصوصية بيانات المستخدمين في مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية حماية البيانات الخاصة بهم، ومعرفة مقترحات الجمهور حول التعامل المؤسسي مع حفظ البيانات للمستخدمين.

أهم النقاط الرئيسة التي نوقشت: -

  • مفهوم بيانات المتابعين وأهميتها.
  • طرق جمع البيانات وتحليلها.
  • التحديات المرتبطة باستخدام البيانات.
  • أهمية وعي المستخدم.
  • الإطار القانوني لحماية البيانات في سلطنة عمان.
  • دور التوعية المجتمعية.

أبرز النتائج:-

  • تعزيز وعي الأفراد حول أهمية حماية بياناتهم الشخصية وتشجيعهم على استخدام إعدادات الخصوصية في المنصات الاجتماعية بحذر.
  • الاستفادة من التكنولوجيا في مكافحة الجرائم الإلكترونية وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي وأدوات التحليل الرقمي لتحديد الجرائم قبل وقوعها.
  • التركيز على توعية الأطفال والشباب بمخاطر الإنترنت.

 

2.تجربة المستخدم من الأطفال في منصة عين للطفل:

اهتمت وزارة الإعلام ممثلة في منصة عين للطفل بمعرفة آراء ومقترحات الجمهور من مختلف الفئات العمرية للأطفال حول محتوى المنصة، ورصد توجهاتهم نحو تجربة المستخدم، ومدى سهولة التصفح في المنصة، وأي تحديات تقنية تواجههم لحلحلتها، وجرى ذلك بتنظيم ورشة في وزارة الإعلام لمجموعة من الأطفال، وفي المرحلة الثانية بزيارة مدرسة حكومية حلقة أولى.

أبرز النتائج: -

  • تحسين تجربة الطفل من خلال معالجة بعض التحديات التقنية، وتقليل خطوات التسجيل في المنصة.
  • التوجه نحو صناعة محتوى إلكتروني للأطفال حول الهوية الوطنية وإتاحة الفرصة للمواهب من الأطفال بالظهور في محتوى إلكتروني.

 

3.اختيار اسم خدمة جديدة بمنصة عين:

في إطار حرص وزارة الإعلام ممثلة في منصة عين على تعزيز المشاركة المجتمعية وتفعيل دور الجمهور في تطوير خدماتها الرقمية، أطلقت المنصة مبادرة إلكترونية لاختيار اسم خدمة جديدة وهي عبارة عن )مقتطفات سريعة وقصيرة تظهر لمستخدمي منصة عين في الهواتف الذكية(، عبر منصتي إكس وإنستجرام.

وقد هدفت هذه المبادرة إلى إشراك المتابعين في صناعة القرار وزيادة التفاعل، من خلال التصويت على الأسماء المقترحة للخدمة.

أبرز النتائج:-

  • تم اعتماد ا سم مقاطع ليكون الا سم الر سمي للخدمة الجديدة في منصة عين.

 

4.استفتاء حول مسابقة منصة عين في خريف ظفار:

في إطار حرص وزارة الإعلام ممثلة في منصة عين على تعزيز المشاركة المجتمعية وتفعيل دور الجمهور في تطوير محتواها، أطلقت المنصة في ختام مسابقتها الرقمية حول خريف ظفار استفتاء للجمهور والمتابعين حول المسابقة ومدى استفادتهم منها ومن المعلومات المقدمة. حيث طرحت ثلاثة أسئلة رئيسية وهي:
- أي موقع شدك أكثر؟
- هل زرت أي منها بنا ء على المسابقة؟
- عرفتوا معلومة جديدة عن محافظة ظفار؟

أبرز النتائج:-

  • التنويع في تصوير المواقع والفعاليات.
  • إبراز وتصوير مواقع جديدة غير معتادة للزوار.

 

نماذج المشاركة الرقمية لوزارة الإعلام لعام 2024

1.هاكاثون عين للألعاب الإلكترونية:

أطلقت وزارة الإعلام ممثلة في المديرية العامة للإعلام الإلكتروني "هاكاثون عين للألعاب الإلكترونية" لمدة 48 ساعة الذي يهدف إلى الوصول لأفكار ونماذج لألعاب إلكترونية مبتكرة تتناسب مع الهوية والثقافة العُمانية، ضمن فعاليات معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا 2024.

ويهدف الهاكاثون الذي استمر لمدة يومين إلى إيجاد أفكار لألعاب إلكترونية بهوية عُمانية بعيدًا عن العنف في الألعاب العالمية المنتشرة، وتشجيع المشاركين على وضع أفكار وتبني ألعاب إلكترونية جديدة ومبتكرة ذات طابع عُماني.

قدم الهاكاثون أيضا عددا من المحاضرات التوعوية والتعليمية وحلقاتٍ تدريبيةٍ للمشاركين لتعلم مهارات تطوير الألعاب، بالتعاون مع مختصين عُمانيين ومن المملكة العربية السعودية، ومثّل الهاكاثون فرصة للمشاركين لتحويل أفكارهم إلى واقع، وتشجيعهم على التعاون ضمن فريق واحد وبناء مجتمع نشط وتفاعلي، والكشف عن المواهب الشبابية. أهم وأبرز أهداف هاكاثون عين: -

  • تشجيع المشاركين على تطوير ألعاب إلكترونية جديدة ومبتكرة ذات طابع عماني.
  • توفير بيئة تعليمية وتدريبية للمشاركين لتعلم مهارات تطوير الألعاب.
  • توفير فرصة للمشاركين للتفكير خارج الصندوق وتحويل أفكارهم إلى واقع.
  • بناء مجتمع لاعب نشط وتفاعلي وتشجيع التفاعل بين المطورين واللاعبين.
  • الاستفادة من الألعاب الإلكترونية لزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والبيئية وتشجيع الحوار حولها.
  • توفير فرصة للمشاركين لاستكشاف التقنيات الجديدة والأدوات في مجال صناعة الألعاب
  • تشجيع المشاركين على التعاون مع بعضهم في فرق لتطوير الألعاب.

مراحل هاكاثون عين للألعاب الإلكترونية: -

  • إعلان عن هاكاثون عين للألعاب الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة.
  • إنشاء استمارة التسجيل المخصصة لهاكاثون عين في موقع وزارة الإعلام.
  • فرز واختيار المشاركين بعد انتهاء مدة التسجيل.
  • اختيار 50 مشاركا، ووزعت لجنة الفرز المشاركين المختارين إلى 10 فرق.
  • تنظيم ورشة افتراضية لجميع المشاركين المقبولين لشرح آليه عمل الهاكاثون وبرنامج 48 ساعة.
  • انطلاق الفرق في تطوير مشاريعهم وخوض تجربة 48 ساعة.
  • عرض الفرق لإبداعاتهم أمام لجنة من الحكام.
  • إعلان الفرق الفائزة بالهاكاثون.

الفرق الفائزة بهاكاثون عين للألعاب الالكترونية: -

  • الفريق الأول: لعبة مغامرات خلفان.
  • الفريق الثاني: لعبة حصن جبرين.
  • الفريق الثالث: لعبة متاهة الهروب.

2.استطلاع الرأي:

عملت مديرية الإعلام الالكتروني من ضمن مبادرات المشاركة الرقمية على إطلاق استطلاع الرأي بعنوان: كن جزءاً من عدسة في منصة عين " على منصة إكس وذلك لاقتراح اسم صفحة المصورين على منصة عين

 رابط الاستطلاع:

3.صناع المحتوى:

يأتي ذلك في إطـار اهتمام وزارة الإعلام باحتواء مواهب الشباب، وإتاحة الفرصة أمام صناع المحتوى العمانيين للمساهمة في صناعة المحتوى الإلكتروني العماني وتحقيق فـرص واسعة الانتشار بهدف إثــراء المحتوى العربي، وتحفيز وتشجيع صـنـاع المحتوى، وحثهم على تقديم الأفـضـل وتجويد أعمالهم، ولتحقيق مزيد من التعاون بين وزارة الإعلام وصناع المحتوى؛ ولتعزيز صناعة المحتوى الإلكتروني العماني للخوض في معترك المنافسة على ساحة صناعة المحتوى الإلكتروني العربي فـي مختلف المنصات الإلكترونية.

وفـي مرحلة لاحقة ستحتضن المنصة مجموعة من صناع المحتوى من الوطن العربي، لتعزيز حضورهم رقميا. وتحتضن منصة عين حاليا أكثر من ثلاثة عشر مبدعا..

آلية ومراحل استضافة صناع المحتوى في منصة عين: 

  • يقدم صانع المحتوى طلب استضافة من خلال الاستمارة الموجودة بمنصة عين.
  • تقيم لجنة خاصة بمنصة عين المحتوى من حيث العناصر الفنية وجودة المضمون.
  • التواصل مع صانع المحتوى ودعوته لاستضافة محتواه في منصة عين.
  • توقيع وثيقة استضافة محتوى لحفظ الملكية الفكرية لصانع المحتوى، والتأكد من أن المحتوى المستضاف يمتلك حقوق الملكية لكل العناصر التي جرى توظيفها.

 

أنواع المزايا المقدمة من وزارة الإعلام لصناع المحتوى: 

  • مزايا فنية: يقصد بها تقديم مجموعة من التسهيلات الفنية لصناع المحتوى.
  • مزايا ترويجية تسويقية: تتمثل في باقة ترويجية وتسويقية للمحتوى من خلال عدد من وسائل الإعلام.
  • مبالغ مالية رمزية: تمنح لصانع المحتوى مقابل استضافة محتواه في المنصة، وذلك بالاتفاق مع الدائرة التجارية.
  • تقديم باقة إعلانية للممول على أن يكون المحتوى حصريا ولم يسبق نشره من قبل في أي منصة إلكترونية، وحائزاً على تقييم ممتاز.

نماذج لأعمال صناع المحتوى التي استضيفت في منصة عين:

  • شروحات زراعية مع عبدالحميد الشبيبي.
  • عدسة مصور جوي.
  • مالك اليافعي.
  • المخبز الصغير مع مريم.
  • ضد النسيان.
  • Perspective.
  • غزل وقبس المحيجرية.
  • عالم التقنية Tech Master.