• الأربعاء : 11 - ديسمبر - 2024
  • الساعة الآن : 11:17 مساءً

 

اتفاقية مستوى تقديم الخدمات الرقمية

تحرص وزارة الإعلام على تطوير الأنظمة التقنية، وتجويد الخدمات الإلكترونية عبر جملة من العمليات البرمجية التي يجري تحديثها بصفة مستمرة بما يتسق مع متطلبات العمل، ويلبي احتياجات وتطلعات الجمهور والمستفيد من تلك الخدمات الرقمية، وتهدف اتفاقية مستوى الخدمات الرقمية لتبيان جودة مستوى الخدمات المقدمة من الوزارة، وتحديد الالتزامات والواجبات والحقوق بين كلا الطرفين، وتُمثل هذه الاتفاقية أحد أشكال الاتفاق الضمني بين الوزارة والمستفيد من الخدمات. وُضعت هذه الاتفاقية بالاستعانة بعدد من الخبراء والمختصين في الخدمات الرقمية في عدة جهات، وعدد من المستفيدين من الخدمات، بهدف التعريف بالشروط والالتزامات والحقوق والواجبات والأحكام التي تستند عليها وزارة الإعلام في إطار سعيها لتقديم خدمات رقمية بجودة عالية. كما تؤكد الوزارة على التزامها بالعدالة والخصوصية في التعامل مع طلبات المستفيدين من الخدمات الرقمية بسرية، وتسعى الوزارة لتقديم أعلى معايير الخدمات الرقمية، بما يتوافق مع التقنيات الحديثة.

نطاق الخدمات الرقمية بوزارة الإعلام

تشمل الاتفاقية كل المواقع والمنصات الإلكترونية التابعة لوزارة الإعلام. والتصديق الإلكتروني، والدفع الإلكتروني.

الإلتزامات والواجبات:
  • تلتزم وزارة الإعلام بتوفير خدمات رقمية عالية الجودة، وفقا للجدول المرفق، مع الأخذ بعين الاعتبار، استثناء أي حالات تتوقف أو تتأخر فيها الخدمات لأسباب خارجة عن إرادة الوزارة مثل فترة الصيانة أو التحديثات وغيرها.
  • تلتزم وزارة الإعلام بتوفير الخدمات الرقمية خلال أيام العمل من الأحد للخميس.
  • تلتزم وزارة الإعلام بالرد على استفسارات زوار المواقع الإلكترونية وقنواتها الرسمية، وتعمل على دراستها والسعي لتنفيذ المقترحات.
  • تحرص وزارة الإعلام على تيسير أي تحديات تقنية قد تواجه المستفيدين من الخدمات الإلكترونية فيما يخص الاستفادة التامة من الخدمات أو أي تحديات في التسجيل سواء أكان عبر المواقع الإلكترونية أو التطبيقات الخاصة بالوزارة.
  • تلتزم وزارة الإعلام بمراجعة بيانات المستخدم والمحتوى الإلكتروني في المواقع والمنصات الإلكترونية بصفة دورية وحسب الحاجة.

جدول بيان توفر الخدمات الرقمية

الخدمة توفر الخدمة توفر الدعم
الموقع الإلكتروني (البوابة الإعلامية) 24/7 24/7
الموقع الإلكتروني (منصة عين) 24/7 24/7
جريدة عمان 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية
وكالة الأنباء العمانية 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية
جريدة عمان اوبزيرفر 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية
إنجاز 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية
التصديق الإلكتروني 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية
الدفع الإلكتروني 24/7 خلال ساعات أو أيام العمل الرسمية

 

 

التزامات المستخدمين للخدمات الرقمية
  • يلتزم المستفيد باستخدام المواقع والمنصات الإلكترونية التابعة للوزارة بصفة قانونية وأخلاقية، وعدم استخدامها بطرق غير مشروعة أو ضارة أو محاولة اختراقها.
  • يتوجب على المستخدم التأكد من صحة البيانات التي يقدمها ضمن المواقع الإلكترونية.
  • يقر المستفيد من الخدمات أن المعلومات والبيانات التي يقدمها فيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية عبر موقع إنجاز، تعبر جميعها عن هوية المستفيد.
  • يكون المستخدم أو المستفيد مسؤولا عن كافة العمليات التي يقدمها، سواء أثناء الدفع الإلكتروني أو التصديق الإلكتروني.
  • يلتزم المستخدم بتقديم البيانات الصحيحة حول هويته، ويحظر عليه انتحال أي شخصية.
  • من الضروري إلمام المستخدم بالمخاطر المحتملة في حالة فقد البيانات أو تعرض المواقع للاختراقات، كما يلتزم بتحمل مسؤولية الاحتفاظ بالبيانات اللازمة.
  • يوجب على المستخدم تحديث التطبيقات لضمان الوصول للخدمات الإلكترونية بالشكل الأمثل.
  • يحظر على المستخدم خرق أي قوانين، أو تشريعات، أو برتوكولات عمانية، أو عالمية معمول بها في المواقع.
  • يلتزم المستخدم بالأنظمة الخاصة بالخدمات، وتستبعد أي طلبات مخالفة.
  • يُعد دخول الزائر إلى المواقع والمنصات الإلكترونية للوزارة بمثابة إقرار وموافقة ضمنية على الشروط والأحكام الخاصة بالمستخدم، واتفاق ضمني بين وزارة الإعلام والمستخدم.
  • تخلي وزارة الإعلام مسؤوليتها عن أي ضرر يتعرض له المستخدم في الحالات التالية: (فقدان البيانات/ضرر ناجم عن سوء استخدام / برامج ضارة قد تؤثر على أجهزة المستخدم/ أي محتوى يُقدم عبر طرف ثالث/ تأخير في الخدمة بسبب صيانة المواقع والمنصات الإلكترونية).
  • يلتزم المستخدم بإبلاغ المختصين في الوزارة بالتحديات التقنية أو أي مشاكل قد تواجهه أثناء تصفح المواقع والمنصات الإلكترونية.

 

أحكام عامة
  • تخضع الاتفاقية للقوانين المعمول بها في سلطنة عمان.
  • تُمثل هذه البنود والأحكام في هذه الاتفاقية مستقلة.
  • لا يجوز للمستخدم تحويل الالتزامات والحقوق والواجبات لطرف ثالث.

 

إيقاف الخدمات الإلكترونية أو إنهاؤها
  • في بعض الحالات من باب الحفاظ على أمن المعلومات الإلكترونية أو لأسباب صيانة المواقع أو لبعض الدواعي التشغيلية، قد تضطر الوزارة إلى إيقاف عدد من الخدمات بصفة مؤقتة أو إنهائها، دون تقديم إخطار مسبق للمستخدم، وبناء عليه نرجو تفهم المستخدم لهذه الضروريات.