• الثلاثاء : ١٩ - يناير - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٣:٢٢ مساءً

مطار مسقط الدولي هو المطار الرئيسي في سلطنة عمان، يعكس مقومات الطبيعة والسياحة التي تتمتع بها السلطنة وتنوع تضاريسها وسيعمل على تعزيز وتنشيط الاقتصاد الوطني بشكل عام والقطاع اللوجستي بشكل خاص ، يقع المطار في ولاية السيب وتقوم على تشغيل المطار الشركة العمانية لإدارة المطارات والشركة العمانية لخدمات الطيران . وتبلغ طاقته الاستيعابية الحالية 20 مليون مسافر سنويا وترتفع إلى 56 مليون مسافر في المراحل اللاحقة.


يأتي مطار مسقط الدولي بإمكانيات كبيرة من حيث المساحة والأنظمة الحديثة والجسور الجوية الرابطة بين الطائرات ومبنى المسافرين والخدمات الأرضية وجميع أنظمة المطار والسوق الحرة به والفندق الذي يتضمن 90 غرفة والصالات ومواقف الطائرات التي يصل عددها إلى 59 موقف طائرة مقارنة بـ 27 موقف للطائرات في المطار القديم إضافة إلى مواقف السيارات التي تتسع لأكثر من 7 آلاف موقف. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لكافة الحزم والمرافق لمطار مسقط الدولي الجديد حوالي مليار و700 مليون ريال عُماني.

 

وتبلغ المساحة الإجمالية لمبنى المسافرين بالمطار الجديد 580 ألف متر مربع ويتكون من ثلاثة أجنحة ويتضمن 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران و82 منضدة لتخليص اجراءات السفر من قبل شرطة عُمان السلطانية. ويحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة كـ "الإيرباص 380"و"البوينج 747" موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلو مترات.

 

كما يحتوي المبنى على 40 جسرا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، و16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة. ويحتوي على 29 موقفا للطائرات موصولة بالمبنى و30 أخرى.

 

كما يتضمن مبنى المسافرين على فندق في الجانب الجوي يتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء ويتسع لبناء 90 غرفة إضافية.