• السبت : ٢٩ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٥:٣٣ مساءً
جلسة حوارية بعنوان قراءة تربوية في لقاء جلالةِ السُّلطان المعظم بشيوخ محافظتي الداخلية والوسطى

العمانية / نظم النادي الثقافي مساء يوم أمس بمقره في القرم جلسة حوارية بعنوان / قراءة تربوية في التوجيه السامي للقاء حضرة صاحب الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم/ حفظه الله ورعاه/ بشيوخ ورشداء محافظتي الداخلية والوسطى بحصن الشموخ العامر.

وتحدث الدكتور سليمان بن محمد المحروقي في المحور الأول عن دور العادات والتقاليد بالمجتمع العماني في تربية الأبناء وعلاقتها بالشريعة الإسلامية ودور القيم فيها امتثالا لما أشار إليه جلالة السلطان المعظم/ أبقاه الله/ بأن تربية الأبناء هي جزء من أصل المجتمع العماني، فعندما يتشرب أبناؤنا بالعادات والتقاليد العمانية ويتمسكون بالأسرة والمجتمع سيكون لذلك الأثر الإيجابي في تكوينهم مؤكدا على أن تربية الأجيال تتشارك في عدة أركان، والأسرة والمجتمع هما أساس تلك الأركان إضافة إلى المدارس والمساجد والمرافق الثقافية والرياضية وغيرها على أن يكون هناك تكامل بين الجميع من أجل الوصول بهذه الأجيال إلى بر الأمان والأخذ بأيديهم بما يعود عليهم وعلى وطنهم بالخير والصلاح.

فيما تناول هلال بن سالم الصوافي المحور الثاني وهو موضوع تربية الأبناء في ظل التقنية الحديثة .. موضحا أن صاحبُ الجلالةِ/ حفظه الله ورعاه/ قد أشار خلال لقائه بشيوخ ورشداء محافظتي الداخلية والوسطى إلى أن التقنية جاءت في أصلها لخدمة البشرية ولكن استُغِل بعضها بطريقة سلبية أثرت على النشء.

وتطرق الصوافي إلى أسلوبين مهمين في التربية على التقنية ووسائل التواصل وهما التوعية والضوابط وتحدث عن بعض نظريات باندورا وجيوتسكي التي أشارت إلى الأثر الاجتماعي والتعلم بالنمذجة على تربية الأطفال وعلاقة ذلك بالمجتمع والعادات والتقاليد.

كما تحدث الصوافي عن المواطنة الرقمية بأركانها الثلاثة (الأخلاق والمعرفة والأمن السيبراني) موضحا أن الجميع يدرك أن العالم يعيش الآن في عصر التقنية والجميع بكل تأكيد مطالب بأن يواكب متطلبات العصر الحديث.. مشيرا إلى الدور المهم للأسرة من حيث المتابعة والمراقبة والتوجيه بما يعود بالفائدة على الأبناء.

وأكد على ضرورة مواكبة التطور في عالم التقنية وبما يكون له من تأثير إيجابي على الحياة اليومية، مشيرا إلى تطرق جلالةِ السُّلطان المعظم/ أعزّه الله/ في حديثه أمام شيوخ وأعيان محافظتي الداخلية والوسطى إلى هذا الموضوع له الكثير من المعاني والدلالات.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد