• السبت : ١٥ - أغسطس - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٥:٢٨ صباحاً
مواضيع ثقافية وتاريخية متنوعة عن السلطنة في دورية قلعة التاريخ

العمانية/ اشتمل العددان العاشر والحادي عشر من ( دورية قلعة التاريخ ) النصف سنوية التي تصدر عن مبادرة قلعة التاريخ  على الكثير من المواضيع الثقافية والتاريخية المتنوعة عن السلطنة.

تطرقت كلمة العدد لرئيس التحرير عماد بن جاسم البحـراني إلى فقيد  الوطن السلطان قابوس /طيب الله ثراه/ وقال فيها: "فقد الوطن العزيز  مطلع هذا العام "أعز الرجال وأنقاهم" المغفور له بإذن الله تعالى السلطان  قابوس بن سعيد بن تيمور /طيب الله ثراه/ باني عُمان الحديثة ومفجّر  نهضتها المباركة، قاد دفة الحكم بكل حكمة واقتدار طوال نصف قرن منذ  يوم 23 يوليو 1970م حتى رحيله إلى جوار ربه في 10 يناير2020م".

وفي مقالات الإصدار، مقال بعنوان الشيخ مبارك الهنائي وعلاقته بسعد  زغلول في مُمباسا للدكتور صالح محروس محمد باحث وأكاديمي مصري  تناول فيه الكثير من الجوانب التي تمس هذه الشخصية العمانية من حيث  التعريف بالشيخ ونشأته وتعليمه ودوره السياسي والاجتماعي.

 وتناولت الباحثة الدكتورة هدى بنت عبدالرحمن الزدجالية في مقال آخر / الرحلة الشميلية نموذج لأدب الرحلات العُمانية/ للشاعر والأديب إبراهيم  بن سالم بن خلفان العبيداني الصحاري وأشارت فيه إلى أن أدب الرحلات  يعتبر واحدًا من أجمل أنواع الآداب؛ إذ أنه يعكس ويوثق كل ما صادف  الرحالة عبر رحلاتهم كلها، فالكاتب أو الرحالة ينقل كل ما رآه خلال  رحلاته، حيث يصف الأماكن التي زارها، وعادات الشعوب وأهلها وينقل كل  المواقف التي تعرض لها خلال رحلته أو رحلاته التي قام بها خلال حياته.

كما تناولت الباحثة في مقالها التعريف بالشاعر والأديب إبراهيم بن سالم  بن خلفان العبيداني الصحاري والمناصب التي تقلدها والصفات التي كان  يتميز بها خصوصا في الكرم والثقافة والأدب والبلاغة.

من جانبه تناول الدكتور علي عفيفي علي غازي صحفي وأكاديمي مصري  موضوع /الشاشة/ التي تعتبر من القوارب التقليدية في الخليج العربي  ووضح العديد من المرتكزات التي كانت لقوارب الشاشة التقليدية أهمية  خصوصا في حياة الإنسان في الخليج مؤكدا أن حضارات الخليج العربي  ترتبط بالبحر نتيجة لجدب البر، وتقوم على اقتصاديات متعددة كالزراعة،  والصيد البحري والبري، والغوص على اللؤلؤ، والتجارة البحرية والبرية،  بالإضافة للحرف اليدوية.

كما تحدثت الباحثة المصرية وئام غانم عن المعاهدة العُمانية البريطانية  عام 1798م، فيما كتبت الغالية بنت سالم المغيرية مقالا حول وثائق  تاريخية تناولت خلاله التواصل الاجتماعي بين زنجبار وعُمان /رسالة  الشيخ منصور المشرفي لأخيه أنموذجًا/ وفي مقال بعنوان القوات المسلحة  العُمانية دراسة في تنظيماتها وتطورها ودورها 1913-1975 تناولت  الباحثة الدكتور بهية بنت سعيد العُـذوبية كافة الجوانب المتعلقة بهذا  الموضوع وتطرقت الدراسة إلى نشأة الجيش العُماني منذ عام 1913م.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد