• الأحد : 03 - مارس - 2024
  • الساعة الآن : 03:34 صباحاً
انطلاق فعاليات مهرجان العرضة والزمط للهجن 2023 بولاية بدية

العُمانية/ انطلقت بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية فعاليات مهرجان العرضة والزمط للهجن 2023، تحت شعار "إرث وحضارة" الذي تنظمه لجنة هجن العرضة بولاية بدية.

وشهد انطلاق المهرجان في مرحلته الأولى التي أقيمت على مركاض "شوف العين" بولاية بدية مشاركة واسعة من مُلّاك الهجن بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

وقال حمد بن هلال الحجري منسق لجنة سباقات عرضة الهجن ببدية: يحافظ مُلّاك الهجن على المشاركة في المهرجان لما لها من أهمية في دعم رياضة الهجن ودعمًا للسياحة والاقتصاد حيث يتزامن انطلاق المهرجان في هذا التوقيت مع بدء الموسم الشتوي والسياحة الشتوية في ولاية بدية.

وأضاف أن المهرجان هذا العام أضيفت فيه منافسات "الزمط" وهي منافسة خصصت لأسرع مطية، والتي تعد الأولى من نوعها ضمن رياضات الهجن التقليدية التي تحظى باهتمام واسع من مُلّاك الهجن ومربيها، إلى جانب التشجيع على الاهتمام بإحياء الرياضات التقليدية والتراثية.

وتشتمل أنشطة المهرجان التي تستمر إلى شهر ديسمبر القادم، على إقامة تسع فعاليات موزعة على مراكيض الهجن بالولاية، حيث تتضمن المرحلة الأولى والمخصصة "لركضة العرضة" إقامة خمسة سباقات للعرضة في كل من مراكيض "شوف العين"، و"الحوية"، و"الظاهر"، و"المنترب"، و"الواصل"، بالإضافة إلى إقامة المرحلة الثانية والمخصصة "للزمط" بإقامة أربعة سباقات تقام جميعها في مركاض "شوف العين" وبمشاركة /40/ مطية تتأهل منها /20/ مطية للسباق الختامي الذي يقام في الـ21 من ديسمبر القادم.







a :

اقرأ المزيد