• الإثنين : ١٧ - يناير - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٨:٥٠ مساءً
انطلاق البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس التقليدي بالدقم

العمانية / انطلقت اليوم منافسات البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد باللباس التقليدي بولاية الدقم تحت رعاية صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد، بمشاركة 33 فارسًا وفارسة من السعودية والإمارات وقطر وماليزيا والعراق وبريطانيا وألمانيا والنرويج وإيران وروسيا وباكستان وكندا وأمريكا والأردن والسودان وفلسطين بالإضافة إلى سلطنة عُمان.

تضمَّن حفل افتتاح البطولة فقرة ترحيبية بمشاركة طلاب وطالبات المدارس في ولاية الدقم واستعراض فريق مهارات الخيل والطيران الشراعي ودخول الفرق المشاركة حاملين أعلام الدول وركض عرضة الخيل بمشاركة عدد من الفرسان.

‏وبدأت منافسات اليوم الأول من البطولة بشوطي فردي الرمح وشوطي زوجي الرمح وشوطي استعراض بالرمح.

وجاء في المركز الأول المنتخب العراقي وحلَّ ثانيًا المنتخب السوداني وفي المركز الثالث المنتخب الإماراتي، وفي منافسات الفردي جاء أولًا العراقي عبدالحميد رشيد وفي المركز الثاني الإماراتي محمد الحمادي وثالثًا النرويجي زبير أكرم.

وقال صاحب السمو السيد لؤي بن غالب آل سعيد راعي الحفل في تصريح صحفي: إنّ استضافة سلطنة عُمان لمثل هذه البطولات الدولية بمُشاركة واسعة تُقدَّر بـ 16 دولة من مختلف قارات العالم يُعزز حضور سلطنة عُمان في مختلف الأحداث الرياضية الدولية ويُساهم في الترويج للسلطنة في مختلف الجوانب.

وأضاف سموّه: سُعدنا بما شاهدناه من منافسات رائعة بين المتسابقين المشاركين في البطولة وهذا يدل على أن مختلف الدول تمارسها بشكل جيّد، ومعظم المنتخبات متقاربة في مستوياتها وهذا يُساهم في انتشار هذه الرياضة.

من جانبه قال سعادة الشيخ معضد بن محمد اليعقوبي محافظ الوسطى إنّ البطولة فرصة سانحة لتعريف المشاركين من مختلف الدول بالمقومات الاقتصادية والسياحية في ولاية الدقم.

وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن البطولة ستُسهم في إتاحة الفرصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأُسر المنتجة وأصحاب الصناعات الحرفية وغيرهم لعرض إمكانياتهم ومبادراتهم ومنتجاتهم أمام المشاركين والزوّار من أجل تحقيق المصلحة المشتركة.

وأشار السيد منذر بن سيف البوسعيدي رئيس الاتحاد العُماني للفروسية إلى أنّ البطولة تأتي ضمن البطولات التي يُساهم في تنظيمها الاتحاد العُماني للفروسية؛ إيمانًا بأهمية بقاء سلطنة عُمان في مصاف الدول الداعمة لرياضة الفروسية بوجه عام ورياضة التقاط الأوتاد على وجه الخصوص، مضيفًا أن هناك تعاونًا مع الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد من أجل الارتقاء بهذه الرياضة وإقامة البطولات النوعية.

واختتمت منافسات اليوم الأول بتوزيع الجوائز على الفرسان والفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

وعلى هامش البطولة بدأت اليوم دورة ترقية الحكام بمشاركة 45 حكمًا وحكمة، ودورة ترقية المدرّبين بمشاركة 26 مدرّبًا، ودورة البياطرة لالتقاط الأوتاد بمشاركة 10 أشخاص، ويُشارك في الدورات أعضاء الوفود المشاركة بالبطولة ويحاضر فيها مجموعة من المختصين من داخل وخارج سلطنة عُمان وتستمر لمدة ٣ أيام.

كما تُقام على هامش البطولة مجموعة من البرامج المصاحبة حيث تُشارك مجموعة من الشباب من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب مشاركة مجموعة أخرى ببعض الأنشطة الخاصة بالأعمال المنزلية، ومعرض للحرفيين سيحتوي على منتجات حرفية تشتهر بها ولاية الدقم ومحافظة الوسطى وسيكون هناك حضور لجمعية المرأة العُمانية بالولاية من خلال مشاركتها بأعمال مختلفة، وفعاليات للفنون التقليدية سواء الموجودة هناك في ولاية الدقم أو التي ستشارك من ولايات أخرى، وستصاحب المهرجان أيضًا إقامة مسابقات لأصحاب سيارات الدفع الرباعي.

وفي اليوم الثاني ستُقام منافسات جولتي فردي بالسيف ثم جولتي زوجي بالسيف ثم جولتي فرق بالسيف، وتُختتم البطولة يوم السبت المقبل بإقامة جولتي حلق بالوتد وجولتي قطع الليمون بالسيف والتقاط الوتد بالرمح وجولتي التتابع من خلال جولة بالسيف وجولة بالرمح.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد