• الخميس : ١١ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٨:٤١ صباحاً
سلطنة عُمان ومصر توقّعان على عددٍ من مذكرات التفاهم والاتفاقيات وبرامج التعاون

العُمانية/ وقّعت سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية بقصر العلم العامر صباح اليوم على ستّ مذكرات تفاهم واتفاقيتين وثلاثة برامج تنفيذية ورسائل تعاون في عددٍ من المجالات في إطار الزيارة الرّسميّة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى سلطنة عُمان.

وقد وقّع البلدان الشقيقان على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري في شأن التعاون في مجال تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر في مجال ترويج الاستثمار ومذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات المصرية في مجال تنمية الصادرات.

ووقّع البلدان على مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية والهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية ومذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين حكومة سلطنة عُمان ممثلة في هيئة البيئة وحكومة جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة البيئة بالإضافة إلى التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية.

كما وقّعت حكومتا سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية على اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري والموانئ واتفاقية تعاون بين جامعة السُّلطان قابوس والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري.

ووقّع البلدان الشقيقان على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب ونظيرتها وزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية للأعوام (2023 - 2025)، وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتدريب للعام (2022م) وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2022 - 2023 – 2024).

وقّع مذكرات التفاهم وبرامج التعاون والبرنامج التنفيذي ورسائل التعاون نيابةً عن حكومة سلطنة عُمان معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية وعن حكومة جمهورية مصر العربية معالي سامح حسن شكري وزير الخارجية.

وأكّد معالي سامح حسن شكري وزير خارجية جمهورية مصر العربية لوكالة الأنباء العُمانية على أنّ هذه الاتفاقيات تأتي بدفعة جديدة من التعاون في مختلف المجالات وتنفيذها سيكون إضافة كبيرة للعلاقة الخاصة التي تربط سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية وهي تبشّر بعوائد ملموسة خلال الفترة القادمة لصالح البلدين الشقيقين.

من جانبه أكّد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية على أنّ الاتفاقيات الموقعة اليوم بين سلطنة عُمان وجمهورية مصر العربية تأتي استكمالًا لمجموعة سابقة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، وسوف يلحقها مزيد منالتعاونالذي سيُسهم في تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية.

وقال معاليه في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إنّ البلدين الشقيقين يتطلعان إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثماري من خلال عمل اللجنة العُمانية المصرية المشتركة والجهات المعنية ترجمةً لتوجيهات القيادتين لما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد