• الأربعاء : ٢٢ - سبتمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١١:٤٨ صباحاً
إسناد مشروع تنفيذ الطرق والأعمال المرتبطة بالبنية الأساسية والخدمات بمدينة محاس الصناعية في سبتمبر القادم

العمانية/ صرّح مبارك بن سالم الغيلاني المكلف بأعمال مدير عام مدينة محاس الصناعية بولاية خصب بمحافظة مسندم بأنه من المؤمل أن يتم إسناد مشروع تنفيذ الطرق والأعمال المرتبطة بالبنية الأساسية والخدمات بالمدينة الصناعية في سبتمبر القادم، والمتمثلة في تنفيذ شبكة الطرق الداخلية وجسر يربط المدينة بالشارع العام، إضافة إلى أعمال البنية الأساسية والخدمات كشبكات الكهرباء والمياه والاتصالات وخزان تجميع الصرف الصحي وإنشاء مبنى الإدارة والسور الخارجي وعمل قنوات تصريف مياه الأمطار بعرض عشرين مترًا وبطول إجمالي يصل إلى ثلاثة ونصف كيلو متر.

وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إنه من المتوقع أن تبدأ إدارة مدينة محاس الصناعية أعمالها بالمبنى الإداري المؤقت بولاية خصب خلال سبتمبر القادم من العام الحالي.

وأشار إلى أن "مدائن" قامت بتعيين استشاري متخصص لعمل دراسة اقتصادية لنوعية الأنشطة الاقتصادية والصناعية المؤمل توطينها بمدينة محاس الصناعية، كما تم الانتهاء من إعداد المخطط الشامل لمدينة محاس الصناعية إستنادًا على طبيعة الموقع الجغرافي والموارد الطبيعية التي تتمتع بها المحافظة وقربها من الأسواق الخليجية والإقليمية حيث تم بناءً على الدراسة الاقتصادية التركيز على قطاعات اقتصادية وصناعية محددة وذات قيمة مضافة ضمن فئة الصناعات الخفيفة والمتوسطة تشمل: الصناعات الغذائية ومنها تغليف وتعليب المنتجات السمكية ومنتجات اللحوم وتنقية وتعبئة مياه الشرب وصناعة منتجات مواد البناء والأثاث والأقمشة واللوجستيات وغيرها من الأنشطة الصناعية. 

وأضاف أنه تم في منتصف يونيو الماضي الإعلان عن مناقصة مشروع تنفيذ الطرق والأعمال المرتبطة بالبنية الأساسية والخدمات والذي سيغطي كامل مساحة مدينة محاس الصناعية التي تبلغ مليونا وأربعمائة وأربعة وأربعين ألف متر مربع.

وقال مبارك الغيلاني إن إجمالي المساحة الحالية المؤجرة بمدينة محاس الصناعية بلغت مائة وثمانية وأربعين ألف متر مربع حيث تركزت الصناعات القائمة بالمدينة الصناعية في صناعة المنتجات الأسمنتية والخرسانية والمحاجر وصناعة الإسفلت ومحطة لتوليد الكهرباء بسعة تبلغ 80 ميغاوات. وبلغ إجمالي حجم الاستثمارات بمدينة محاس الصناعية إلى منتصف العام الجاري 28 مليون ريال عماني.

وأشار بأنه تم استلام عدد من الطلبات الجديدة للاستثمار بالمنطقة ويجري العمل على توطينها قريبا.

ووضح أن الحكومة الرشيدة أولت اهتماما بتطوير القطاع الصناعي والاقتصادي بمحافظة مسندم حيث يأتي إنشاء مدينة محاس الصناعية بولاية خصب إحدى ثمرات هذه الجهود من أجل تحقيق جملة من الأهداف الإستراتيجية.

وقال إن تلك الأهداف تتمثل في الاستفادة من المقومات الاستثمارية والموقع الجغرافي والموارد الطبيعية بالمحافظة وتعزيز التكامل والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة وتوفير فرص العمل للمواطنين بالمحافظة وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وأوضح أنه من أجل تشجيع ودعم الاستثمار والمستثمرين في المدن الصناعية ومن ضمنها مدينة محاس الصناعية ونظرًا لتبعات جائحة فيروس كورونا، فقد وافق مجلس إدارة مدائن خلال شهر مارس من هذا العام على تخفيض القيمة الإيجارية لكافة المشاريع القائمة والجديدة بنسبة 25 بالمائة من بداية يناير 2021م إلى نهاية ديسمبر 2021م قابلة للتمديد، إضافة إلى منح حوافز تشجيعية للمستثمرين تضمنت إعفاءً من القيمة الإيجارية لمدة سنتين لكافة المشاريع الجديدة، يليها تخفيض 50 بالمائة من القيمة الإيجارية لمدة ثلاث سنوات تالية للعقود المبرمة خلال الفترة من 2021م إلى 2024 م. كما شملت الحوافز تخفيض الرسوم في الملحق رقم (1) من لائحة الإستثمار بنسبة 50 بالمائة لكافة المشاريع الجديدة خلال الفترة من 2021 إلى 2024. إضافة إلى عدم احتساب غرامات التأخير عن دفع مستحقات مدائن للأعوام 2020 و2021.

وأكد مبارك الغيلاني بأن المؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن توفر بيئة خصبة ومحفزة للاستثمار حيث تقدم للمستثمرين حزمة من الحوافز والتسهيلات كالإعفاءات الجمركية على استيراد الآلات للمصانع والمواد الخام لمدة (5) سنوات من بدء الإنتاج وإعفاء من ضريبة الدخل لفترة مماثلة، وعقود إيجار طويلة تصل إلى (30) عاما قابلة للتجديد لفترة مماثلة وكذلك المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية عبر الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية. وفي سبيل توفير فرص وظيفية للشباب العماني تقوم مدائن بالتعاون مع الجهات المختصة على زيادة فرص العمل للكادر الوطني، كما تعمل أكاديمية مدائن الصناعية على تنمية وتطوير الكوادر البشرية العاملة بالمدن الصناعية وإكساب العاملين المهارات الفنية اللازمة لتطوير أدائهم، وتوفير خدمات القيمة المضافة للمستثمرين في المدن الصناعية.

وأضاف الغيلاني بأنه يتوقع بأن تشهد مدينة محاس الصناعية خلال الفترة القريبة القادمة إقبالًا متزايدًا من المستثمرين ورجال الأعمال نظرًا للمشاريع الحكومية والخدمية التي تم الإعلان عنها والحوافز والتسهيلات المقدمة للمستثمرين. كما أنه يدعو جميع المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى الاستثمار في مدينة محاس الصناعية نظرًا لما تتمتع به المحافظة والمدينة الصناعية من مميزات كالموقع الاستراتيجي والموارد الطبيعية والمقومات الاستثمارية.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد