• الخميس : ١١ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٩:٠٥ صباحاً
العيادة الطبية ببعثة الحج العُمانية تنهي استعداداتها لاستقبال الحجاج العُمانيين

العمانية / أنهى الوفد الطبي ببعثة الحج العُمانية لهذا العام كافة استعدادته لتقديم الخدمات الطبية للحجاج القادمين من سلطنة عُمان.

وقال الدكتور علي بن زايد البوسعيدي رئيس الوفد الطبي ببعثة الحج العُمانية إن الوفد الطبي باشر فور وصوله للأراضي المقدسة تجهيز العيادة الطبية بمقر البعثة بمكة المكرمة لتكون جاهزة لاستقبال المراجعين على مدار الساعة لتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة.

وأضاف أن الوفد الطبي يضم عددًا من الأطباء والممرضين والصيادلة وفريق مكافحة العدوى إلى جانب عدد من الإداريين لتقديم العلاج المناسب ومتابعة الحالات التي تحتاج للخدمات الطبية.

وذكر أن العيادة الطبية بالبعثة وضعت خطة مسبقة للتعامل جميع الحالات الطارئة ومع أصحاب الأمراض المزمنة ومن يحتاجون لغسيل الكلى، لافتًا إلى إنه تم التنسيق مع الجهات المعنية بالسعودية لتحويل الحالات الحرجة للمستشفيات في حال دعت الحاجة، ومتابعة الحالات المنومة بشكل يومي من خلال الزيارات الميدانية للمستشفيات والربط الإلكتروني مع الجهات المختصة في الأراضي المقدسة.

وأكد على ضرورة اتباع الحجاج القادمين من سلطنة عُمان للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا والمتمثلة في أخذ اللقاحات المضادة للفيروس والتطعيمات الوقائية الأخرى قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى ارتداء الكمام وتجنب الزحام تحسبًا لنقل العدوى.

من جانبه أشار أحمد بن محمد جعبوب ممرض بالوفد الطبي للبعثة إلى أن فريق التمريض التابع للوفد يقوم بخدمات الدعم والاسناد للأطباء من خلال التوجيهات التي يتلقاها فريق التمريض من الكوادر الطبية في متابعة الحالات المرضية وتقديم المساعدة للمرضى.

وبين أن فريق التمريض يقدم الخدمات الطبية الطارئة المتمثلة في الإنعاش القلبي للمرضى وتقديم الإسعافات الأولية للمراجعين للعيادة الطبية بمقر البعثة على مدار الساعة.

من جهته تحدث نبيل بن سيف الجهضمي صيدلي في الوفد الطبي بالبعثة أن فريق الصيادلة التابع للبعثة قام بالاستعداد مبكرًا قبل مغادرة سلطنة عُمان لتوفير كافة الخدمات العلاجية للحجاج العُمانيين من خلال مراجعة قوائم الأدوية والعمل على توفيرها ونقلها للأراضي المقدسة بالتعاون مع وزارة الصحة بسلطنة عُمان.

وحول دور الوفد في مكافحة العدوى أكدت إيمان بنت سالم البلوشية اختصاصية وقاية ومكافحة العدوى بالوفد الطبي للبعثة أن فريق مكافحة العدوى بالوفد الطبي يقوم بتوعية الحجاج في الوقاية من الأمراض المعدية التي قد يسببها التسمم الغذائي والأمراض التنفسية إضافة إلى الوقاية من فيروس كورونا.

وأوضحت أن الوفد الطبي استحدث هذا العام خطًا ساخنًا للتعامل مع بلاغات الإصابة بالعدوى وسيتم توزيعه على شركات الحج للتواصل مع الفريق في الحالات الطارئة، حيث سيقوم الفريق بزيارة مقار شركات الحج للمعاينة واتخاذ الإجراءات اللازمة.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد