• الأحد : ٢٤ - أكتوبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ١٠:٠٤ صباحاً
بدء أعمال قمة الشباب الدولية الافتراضية 2021 في نسختها الثالثة

العمانية / بدأت اليوم أعمال قمة الشباب الدولية الافتراضية 2021 في نسختها الثالثة التي نظمتها جامعة السلطان قابوس مُمثلة في مجموعة العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالتعاون مع طلبة جامعة أوتاجو عبر الاتصال المرئي، وتستمر يومين.

تضمن افتتاح القمة وضع المبادئ العامة للمؤتمر والمفاوضات الأولية بين الطرفين العُماني والنيوزلندي، حيث تسعى القمة إلى تعزيز التعاون المشترك بين طلبة الجامعتين ومناقشة بعض القضايا المشتركة بينهما من سياسية واقتصادية وثقافية، مع محاولة الوصول للحلول المُمكن تطبيقها في كلا البلدين.

وسبق افتتاح أعمال القمة التي جاءت برعاية من المعهد الدولي للبروتوكول والدبلوماسية (ISPD)، مجموعة من المحاضرات الافتراضية.

وقدمت إيناس بايرس مؤسِّسة المعهد الدولي للبروتوكول والدبلوماسية (ISPD) محاضرة تحضيرية بعنوان (الدبلوماسية في الشرق الأوسط)، ناقشت فيها ماهية الدبلوماسية وطرق التحدث والتصرف الدبلوماسي في القمم العالمية، مستعرضةً نماذج وأمثلة على ذلك، فيما قدمت فيليبا لورانس الرئيسة السابقة للمراسم في مكتب الأمم المتحدة في فيينا محاضرة بعنوان (البروتوكولات في الشرق الأوسط) تحدثت فيها عن طرق تطبيق البروتوكولات في القمم الدولية، وشهدت المحاضرة تفاعلًا ملحوظًا من الطلبة المشاركين فيما يتعلق بالبروتوكولات وكيفية تطبيقها.

وتلقى الطلبة في المحاضرتين تدريبًا وتحضيرًا عن الطرق الدبلوماسية وضوابط البروتوكولات المتبعة عالميًّا، وكيفية تطبيقها خلال المؤتمرات الرسمية الدولية.

وستبدأ غدًا الخميس الجلسات الطلابية الدبلوماسية الثنائية، وخلالها ستتم المفاوضات النهائية حول الاتفاقيات، وصياغة مسودة المؤتمر، وتقرير النتائج التي انتهت بها المفاوضات.

وسيقدم توماس سلادكو ممثل المؤتمر الدولي للبروتوكول والدبلوماسية جائزتين لأفضل دبلوماسي في الطرف العُماني، وأفضل دبلوماسي في الطرف النيوزلندي.

يُذكر أن هذه النسخة من قمة الشباب الدولي الافتراضية جاءت بعد نجاح قمتين سابقتين استفاد فيهما الطلبة من كلا الجانبين من خلال التعرف على خبرات جديدة تتعلق بالسياسة والاقتصاد والثقافة، وممارستهم للعمل السياسي أثناء دراستهم الجامعية، مما يُتيح لهم المزيد من الخبرة العلمية والعملية.

حضر افتتاح أعمال القمة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد، مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، والدكتور المختار العبري عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والبروفيسورة هيلين نيكولسون، نائبة رئيس جامعة أوتاجو، والبروفيسور ويل سويتمان، رئيس كلية العلوم الاجتماعية بجامعة أوتاجو.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد