• الخميس : ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٩:٥٩ صباحاً
صحية محافظة جنوب الباطنة تنظم لقاءً تعريفيًا حول مرض الفطر الأسود
صحية محافظة جنوب الباطنة تنظم لقاءً تعريفيًا حول مرض الفطر الأسود

العمانية / نظّمت اليوم المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض، لقاءً تعريفيًا عبر الاتصال المرئي حول أسباب وأعراض مرض الفطر الأسود وطُرق انتقاله، حيث سجّلت المحافظة حالة واحدة بهذا المرض.

استهدف اللقاء أطباء القطاعين الحكومي والخاص بمحافظة جنوب الباطنة، حيث تحدّث في بداية اللقاء الدكتور سامي بن محمد المجيني رئيس قسم الترصد الوبائي، عن مرض الفطر الأسود الذي يمثّل عدوى فطرية عالية الخطورة ونادرة الحدوث وتُقدّر نسبة احتمالية الوفاة للحالات المُصابة بـ 54 بالمائة.

ووضّح أنّ مرض الفطر الأسود يُصيب المرضى ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السكري غير المنتظم ومرضى السرطان إلى جانب المرضى الذين يستخدمون أدوية مثبطة للمناعة، وينتقل هذا المرض عن طريق استنشاق أو ابتلاع جزيئات الفطر الأسود من البيئة الخارجية ولا ينتقل من مريض إلى آخر أو من الحيوان إلى الإنسان.  

وأشار الدكتور سامي المجيني إلى وجود 5 أنواع رئيسة لمرض الفطر الأسود كالجيوب الأنفية والدماغ والرئة والجلد والجهاز الهضمي، بعدها قدَّم نبذة عن الحالة  الوحيدة التي تم تشخيصها بمرض الفطر الأسود في محافظة جنوب الباطنة. 

من جهة أخرى، قدّم الممرض ناصر بن سعيد الشقصي رئيس قسم مكافحة العدوى خلال اللقاء، شرحًا حول آلية الإبلاغ والتعامل مع الحالات المشتبه بها وتسجيلها من خلال التواصل مع الأطباء والمختصين في مستشفى الرستاق المرجعي. 







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد