• الخميس : ٢٣ - سبتمبر - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٨:٤٢ صباحاً
اتفاقية تعاون بين المستشفى السلطاني والجامعة الألمانية في مجال الصحة والبحث والابتكار
اتفاقية تعاون بين المستشفى السلطاني والجامعة الألمانية في مجال الصحة والبحث والابتكار
اتفاقية تعاون بين المستشفى السلطاني والجامعة الألمانية في مجال الصحة والبحث والابتكار

العمانية / وقّعت وزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني على اتفاقية تعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك" في مجال البحث العلمي والابتكار المتعلّق بالقطاع الصحي.

وتهدف الاتفاقية إلى القيام بأبحاث علمية تجمع بين الهندسة والطب لمواجهة تطوُّرات جائحة كورونا "كوفيد 19" من ضمنها مشروع "الرئة الاصطناعية" حسب المقترحات والتصاميم التي نوقشت مبدئيًا مع المختصين من الجهتين بالإضافة إلى مشروع بحثي حول إنتاج الأنسولين البشري. 

وقام بتوقيع الاتفاقية الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى  السلطاني، ومن جانب الجامعة الألمانية للتكنولوجيا الدكتور حسين بن سليمان السالمي القائم بأعمال رئيس الجامعة. 

وقال الدكتور مدير عام المستشفى السلطاني إنّ المستشفى يُعدّ أحد أهم الصروح الرائدة على المستوى الوطني والإقليمي في تقديم الرعاية الصحية، مؤكدًا على أهمية مواكبة التقدُّم العلمي من حيث جاهزية الكادر وتوفير التقنيات الحديثة وكذلك المساهمة في النشر العلمي. 

وأضاف أنّ المستشفى السلطاني يسعى إلى بناء شراكات مع القطاعات والمؤسسات المختلفة الأكاديمية والصناعية؛ بهدف إيجاد فرص للابتكار والتوسع في نوعية وجودة الخدمات الصحية، مبينًا أنّ التعاون بين المستشفى السلطاني بمقوماته والجامعة الألمانية بتخصصاتها التقنية يُبشّر بمشاريع بحثية مميّزة وفرص في مجال البحوث للتطوير والمنافسة في الابتكار. 

من جهته تحدّث الدكتور المهندس نجاح المهنا رئيس الفريق البحثي في الجامعة الألمانية، قائلاً: إنّ العمل المشترك مع المستشفى السلطاني هو بادرة تعاون بين المتخصصين من الجانب الهندسي ومن الكادر الطبي لإنجاز مشاريع متعلّقة بخدمةالمجتمع من الناحية الصحية. 

تجدر الإشارة إلى أنّه تمّت مناقشة مقترح مشروعين أحدهما متعلّق بتصنيع رئةاصطناعية تُستخدم في معالجة مرضى "كوفيد 19" ومن المؤمل أن يساهم هذا المشروع في زيادة نسبة الاستشفاء بين المرضى المرقدين في المستشفيات والتقليل من احتماليةوصول الحالات لمراحل حرجة ودخولهم وحدات العناية المركزة، فيما يركّز المشروع البحثي الثاني على تصنيع دواء الأنسولين بطريقة جديدة.

وينسجم مشروع البحثين مع التوجهات الحكومية ضمن رؤية عُمان 2040 فيما يتعلّق بتبنّي التقنيات والابتكارات التي تقدِّم منتجات وخدمات بمستوى منافس وذات قيمة وتقنية عالية.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد