• الأربعاء : ١٩ - مايو - ٢٠٢١
  • الساعة الآن : ٠٧:٢٢ صباحاً
امرأة طاعنة في السن، أراد أولادها أن يصوموا عنها أو يؤجروا من يصوم عنها، فأيهما الأفضل؟ إما أن يصوموا عنها بأنفسهم، وإما أن يطعموا عن كل يوم مسكينًا .
.
والله أعلم.
هل من مانع في ابدال الصيام بالاطعام في الوصية لتنفيذها؟ لا مانع من الإطعام بدلًا من الصيام، وهو إطعام مسكين عن كل يوم أوصى بصيامه .
.
والله أعلم.
ألا يمكن أن نقوم بإطعام المساكين دفعة واحدة، بدلا عن إطعام مسكين في كل يوم؟ لا مانع من ذلك .
.
والله أعلم.
ما قولكم في رجل نذر أن يصوم شهرًا كاملًا، فهل له أن يفطر خلاله ثم يتابع؟ عليه أن يتابع صيام نذره إلا لضرورة، فإن يكن مضطرًا للإفطار فلا يفطر .
.
والله أعلم.
رجل نذر أن يصوم شهرا واحدا ولكنه بسبب الظروف (كالمرض) لم يستطع صوم ذلك الشهر، فماذا عليه؟ عليه أن يصومه متى أمكنه ولو بعد حين، إن لم يوقت زمنا معينا لصيامه .
.
والله أعلم.
وفي جواب لسؤال مماثل: عليه أن ينتظر إلى أن يقدر على الصيام، فإن عجز واَيس من القدرة فليطعم عن كل يوم مسكيناً .
.
والله أعلم.
نذر رجل أن يصوم شهرين متتابعين وهما رجب وشعبان، ولكنه علم أنه لا يجوز أن يواصل بين شعبان ورمضان، فهل له تأخير صيام شهر واحد إلى ما بعد رمضان؟ من نذر أن يصوم شهرين متتابعين لم يصح له أن يصومهما متفرقين وإن فصل فاصل لزمته الإعادة .
.
والله أعلم.
ما قولكم فيمن نذر صوم يومين عن كل شهر، وصوم يومين في كل شهر، فما الفرق بين النذرين، وهل يجوز له أن يجمع صيام تلك الأيام في شهر واحد مثلاً؟ أما من نذر أن يصوم يومين في كل شهر فعليه أن يصوم يومين في كل شهر لذلك، ومن نذر أن يصوم يومين عن كل شهر فله أن يجمع الصيام ولو في شهر واحد، بحيث يصوم عن العام أربعة وعشرين يومًا، لأنه يخص لكل شهر يومين، ولا مانع من جمعهما .
.
والله أعلم.






شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد