• الأربعاء : ١٠ - أغسطس - ٢٠٢٢
  • الساعة الآن : ٠٨:٢٦ صباحاً
العامرات تشهد نهضة عمرانية شاملة
العامرات تشهد نهضة عمرانية شاملة
العامرات تشهد نهضة عمرانية شاملة
العامرات تشهد نهضة عمرانية شاملة
العامرات تشهد نهضة عمرانية شاملة

العمانية / شهدت ولاية العامرات إحدى ولايات محافظة مسقط التي تبلغ مساحتها/ 925/ كيلومترًا مربعًا وتضم /121,103/ ألف نسمة، مشاريع تنموية وخدمية في مختلف المجالات.

وقال سعادة الشيخ محمد بن حميد الغابشي - والي العامرات - في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إن الولاية تشهد تطورا ملحوظا وازدهارا عمرانيا وتوسعا في استحداث المخططات السكنية للأهالي والمواقع التجارية والصناعية الجديدة، وقد شهدت الولاية إنشاء العديد من المشروعات التنموية والخدمية في مختلف القطاعات؛ ففي قطاع التعليم تقدم (30) مدرسة خدماتها التعليمية لأكثر من (25) ألف طالب وطالبة.

وأضاف سعادته: " يوجد في الولاية ثلاثة مراكز صحية، هي: (النهضة والعامرات والحاجر)؛ وتعمل على تقديم خدمات الرعاية والعلاج للمرضى، إلى جانب وجود مستشفى المسرة الذي يعد المستشفى المرجعي في مجال الأمراض النفسية على مستوى السلطنة.

وأشار إلى أن منظومة الطرق والجسور المتوفرة بالولاية شهدت تطورا ملحوظا خلال العقود الماضية من خلال ربط الولاية بغيرها من الولايات كطريق الجبل المعروف بـ /عقبة بوشر/ العامرات وطريق وادي عدي وطريق العامرات/قريات إلى جانب الطرق الداخلية التي تربط المخططات الجديدة بعضها البعض.

وأشار سعادة الشيخ محمد بن حميد الغابشي والي العامرات أنه يتم حاليا رصف عدد من الطرق الداخلية بالولاية بمسافة (25) كيلومتراً، كما سيتم إنشاء ممشى بطول كيلو ومئتي مترٍ تقريبا تتوسّطه منطقة للباعة المتجولين بالمرحلة الرابعة بالقرب من النادي العماني للكريكت، وتطوير وتجميل منطقة الباعة المتجولين بالمرحلة الخامسة، وإنشاء طريق رابط بين شارع العامرات وشارع الجود (المرحلة الأولى).

وذكر سعادته بأنه تم تغطية ما نسبته (70) بالمائة في قطاع المياه بمناطق وقرى الولاية وجرى مؤخرا تشغيل منظومة الصرف الصحي المكونة من محطة للصرف الصحي وشبكات رئيسة وفرعية بأكثر من (575) كيلومتراً وربط أكثر من (9500) وحدة حكومية وسكنية وتجارية بالمنظومة، حيث بلغت تكلفة المشروع حوالي (92) مليون ريال عماني.

وأفاد بأن وزارة الثقافة والرياضة والشباب قامت بافتتاح المركز الرياضي المجهز بملعب معشّب ومدرّجات وقاعات متعددة الأغراض وقد تُوّج هذا المجال الرياضي بإشهار نادي العامرات بصدور قرار وزاري من قبل صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب بعد موافقة مجلس الوزراء مؤكدا أن إشهار النادي في العامرات سوف يحدث نقلة كبيرة لشباب الولاية لما لهذا النادي من أهمية.

ولفت إلى أن هناك مشروعات يجري تنفيذها حاليا أبرزها تنفيذ مشروع مركز التعافي لخدمات العلاج الطبي والتأهيل النفسي والاجتماعي والسلوكي لمرضى الإدمان في مختلف محافظات السلطنة، بتكلفة إجمالية بلغت مليونين وخمسمائة ألف ريال عماني بتمويل من شركة تنمية نفط عمان.

وتابع سعادته قائلا: "يجري حاليا تشييد مركز صحي رابع بالولاية بمرتفعات العامرات والمتوقع أن تنتهي الأعمال الإنشائية بنهاية هذا العام - بإذن الله - إضافة إلى بدء التشغيل التجريبي لوحدة غسيل الكلى بمركز النهضة الصحي، كما أنه من المؤمل إضافة تشغيل بعض العيادات بمركز النهضة الصحي لمواكبة الزيادة في أعداد المراجعين والمرضى ".

وبين سعادته أن قطاع التعليم سيشهد بناء عدد من المدارس لمختلف المراحل خلال المستقبل القريب، من بينها: مدرسة مشتركة للصفوف (1- 4) مكونة من (30) فصلا بالحاجر ومدرسة مشتركة أخرى للصفوف (1- 4) مكونة من (30) فصلا بالمحج، ومدرسة للإناث للصفوف (5-10) من (40) فصلا بالمحج، ومدرسة للذكور للصفوف (5-10) من (40) فصلاً بمرتفعات العامرات.

وأختتم سعادته أن الولاية تحوي العديد من المعالم والمواقع الأثرية، وهناك تعاون بين مكتب الوالي ووزارة التراث والسياحة لحصر تلك المواقع وتسجيلها، ومنها: (6) أبنية أثرية في العتكية وحيم وغيرها من قرى الولاية و(3) مقابر أثرية في البيرين وحيم و(5) كهوف بوادي الميح ووادي عدي والمحج و(4) مستوطنات زراعية تاريخية بقرى العامرات والسعادي والمحيول والفيفا.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد