• الأربعاء : ٠٥ - أغسطس - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٨:١٧ مساءً

قبل عام (1970م) : كان التعامل مع العقارات والأراضي يتم بمقتضى صكوك شرعية تصدر عن المحاكم الشرعية أو بموجب بيوع عرفية تعتمد من قبل الولاة، ومع بداية النهضة المباركة في عام 1970م أنشئ الجهاز الإداري للدولة وكانت دائرة الأراضي تتبع وزارة العدل (آنذاك) ومهمتها النظر في الطلبات التي يقدمها المواطنون لمنحهم أراض بمختلف الإستعمالات وتبت فيها لجنة برئاسة مدير بلدية مسقط، وكانت مسؤولية البناء والتعمير تتم آنذاك تحت إشراف مدير إعمار مطرح الكبرى.

في عام (1972م) أتبعت دائرة التخطيط بوزارة التنمية لتقوم بتوزيع الأراضي وإصدار إباحات البناء في مطرح الكبرى ثم يرسل خطاب إلى دائرة الأراضي لمنح المستحق قطعة أرض سكنية أو صناعية أو تجارية ، وفي نفس العام أنشأت وزارة شؤون الأراضي لتتكون من قسم الأراضي وقسم السجل العقاري وقسم المساحة.

وبتاريخ 7 يونيو عام (1976م) صدر المرسوم السلطاني رقم (17/1976) بإجراء بعض التعديلات على الهيكل التنظيمي للوزارة ليصبح مسماها وزارة شؤون الأراضي والبلديات وآلت إليها مسؤولية الإشراف على شؤون بلدية مسقط والبلديات الإقليمية.

وفي الأول من يونيو عام (1982م) صدر المرسوم السلطاني رقم (48/1982) بإلحاق وزارة الأشغال العامة بوزارة شئون الأراضي والبلديات لتصبح مديرية عامة بإسم (مديرية الأشغال العامة ) تقوم بالإشراف على تنفيذ الإنشاءات التي تكلفها بها الوزارات والوحدات الحكومية المختلفة .

وفي الأول من مارس عام (1984م) تم نقل مسؤولية الإشراف على بلدية العاصمة عن الوزارة، ليشرف ديوان البلاط السلطاني على مهامها وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم( 18/1984 ) .

وفي الأول من يناير عام (1985م) صدر المرسوم السلطاني رقم(2/1985) بإنشاء وزارة شئون البلديات الإقليمية للنهوض بالخدمات البلدية في المناطق والولايات المختلفة وتؤول إليها الصلاحيات التي كانت مقررة لوزارة شؤون الأراضي والبلديات في مجال البلديات الإقليمية وأصبح مسمى الوزارة " وزارة شؤون الأراضي".

وفي الثامن من يناير( 1985م) صدر المرسوم السلطاني رقم(10/1985) بتعديل مسمى وزارة شؤون الأراضي ليصبح وزارة الإسكان ويوكل إليها نفس الإختصاصات المقررة لوزارة شؤون الأراضي.

وفي 25 يناير عام (2000م) صدر المرسوم السلطاني رقم(10/2000) بدمج وزارتي المواصلات والإسكان في وزارة واحدة تسمى (وزارة النقل والإسكان) .

وفي 14 مايو عام(2001م) صدر المرسوم السلطاني رقم(47/2001) بفصل قطاع النقل عن الوزارة ليضم إلى وزارة النقل والاتصالات، وأضيف إلى الإسكان الكهرباء والمياه ليصبح مسماها وزارة الإسكان والكهرباء والمياه.

وفي التاسع من سبتمبر عام ( 2007م) صدر المرسوم السلطاني رقم (93/2007) ليعدل مسمى وزارة الإسكان والكهرباء والمياه إلى مسمى وزارة الإسكان.

وفي الثالث والعشرين من نوفمبر عام ( 2014م) صدر المرسوم السلطاني رقم (64/2014)بتحديد اختصاصات وزارة الإسكان واعتماد هيكلها التنظيمي.

إختصاصات وزارة الإسكان 
  • اقتراح التشريعات ذات الصلة بالتخطيط العمراني ، ووضع الضوابط اللازمة لتنظيم وتوجيه أعمال التخطيط بالتنسيق مع المجلس الأعلى للتخطيط .
  • إعـــداد دليـــل للأســـس والمعاييـــــر الواجــــــب تطبيقهـــــا مــن قبـــل الجهــــات الحكوميـــــة وغير الحكومية العاملة فـي مجال التخطيط العمراني، وذلك فـي إطار السياسة العامة للتخطيــط العمرانــي والاستراتيجيـــة العمرانيـــة للسلطنــة التــي يضعهــا المجلــس الأعلى للتخطيط .
  • إعـــداد الخرائـــط بمختلـــف مستوياتهــا الأساسيــة والتفصيليــة والهيكليــة للمناطــق المعتمــــد تخطيطهـــا طبقـــا للسياســــة العامــــة للتخطيـــط العمرانـــي ، وبمــا يتوافـــق ومعايير الاستراتيجيـــة العمرانيــة للسلطنـــة الموضوعـــة مـــن قبـــل المجلـــس الأعـــلى للتخطيط وإعداد الرسومات للوحدات العقارية بها ، وتحديد مواقع المرافق العامة ومساحاتها على هذه الخرائط .
  • العمل على تطوير القطاع العقاري بالسلطنة ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة ، وتوفـير البيئة المناسبة لتمكين القطاع الخاص من استقطاب الاستثمارات اللازمة لتحقيق ذلك .
  • إجــراء الدراســات والبحــوث الاجتماعيــة والاقتصاديــة للوقــوف علــى الاحتياجــات المستقبليــة من المساكن الاجتماعية والقروض والمساعدات السكنية ، وإعداد وتنفـيذ خطط وبرامج الإسكان الاجتماعي والقروض والمساعدات السكنية لذوي الدخل المحدود .
  • تخصيــص الأراضــي بمختلـــف استخداماتهـا للمواطنيــن وفقـــا لنظـــام استحقــــاق الأراضــي الحكوميــة .
  • تخصيــص الأراضــي التـي تحتــاج إليهــا وحــدات الجهــاز الإداري للدولــة والمؤسســات والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة لأداء مهامها .
  • منـــح حـــــق الانتفـــاع بالأراضــــي وفقـــا للقواعـــــد المقـــــررة فـــي هــــذا الشــــأن بالتنسيــــق مع الجهات المختصة.
  • النظر فـي طلبات إثبات التملك غير المسجلة وفقا لقانون الأراضي .
  • تسجيل جميع التصرفات والحقوق العينية الأصلية والتبعية المترتبة على العقارات ، وتوثيق المحررات والتصرفات القانونية المتعلقة بها وفق نظام السجل العقاري ، وإصدار سندات الملكية .
  • وضع أسس تثمين العقارات المنزوع ملكيتها طبقا لقانون نزع الملكية للمنفعة العامة ، وإعادة النظر فـي هذه الأسس كلما لزم الأمر ، على أن يتم إقرارها من قبل مجلس الوزراء .
  • وضــع أســس تسعيـــر الأراضــي الحكوميــة وتعديلهــا كلمــا دعــت الحاجـــة ، بالتنسيــــق مع الجهات المعنية ، على أن يتم إقرارها من قبل مجلس الوزراء .
  • تمثيــل السلطنـــة فــي المؤتمــرات والاجتماعـــات الإقليميـــــة والدوليـــة ذات الصلـــة باختصاصـــات الـــوزارة .
  • إعداد الدراسات والبرامج والموازنات اللازمة لتطوير مختلف التقسيمات التنظيمية فـي الوزارة .
  • العمل على تنمية الموارد البشرية فـي الوزارة .
  • أي اختصاصات أخرى مقررة بمقتضى القوانين والمراسيم السلطانية .
طرق التواصل مع الوزارة:
الموقع : https://eservices.housing.gov.om/arb/Pages/default.aspx

هاتف : 24693333

إيميل : dept.infopr@housing.gov.om

فيس بوك : https://www.facebook.com/housingoman

تويتر : https://twitter.com/housingoman

 




شارك بهذه الصفحة :