مقدمة
في سبيل تحقيق التوجيهات السامية الرامية لتحقيق التحول الرقمي، ومد جسور التواصل بين وزارة الإعلام والجمهور، سعت وزارة الإعلام لفتح عدد من القنوات الاتصالية التقنية الرامية لتعزيز التواصل الفاعل، ولإتاحة الفرصة للاستماع لمرئيات الجمهور ومقترحاتهم لتطوير وتجويد الخدمات الإعلامية، يما يتوافق مع تطلعات الجمهور، ويلبي متطلباتهم. وحرصت الوزارة على تنويع أشكال المشاركة الالكترونية لتمكين مختلف شرائح الجمهور من إيصال آرائهم ومقترحاتهم بما يعزز آليات صنع القرار.
أهداف سياسة المشاركة الإلكترونية
- تأصيل مفهوم التفاعل والمشاركة بين وزارة الإعلام والجمهور في صنع القرارات.
- تبيان الأدوات والطرائق المستخدمة ضمن عمليات المشاركة الالكترونية.
- تحديد الضوابط والمعايير لسُبل المشاركة الالكترونية التابعة للوزارة.
- تعريف الجمهور بالخطوات والإجراءات المتبعة في هذه المشاركة، وأوجه الاستفادة المتحققة.
سمات المشاركة الإلكترونية لوزارة الإعلام
- المصداقية والشفافية: تُمثل المصداقية أحد الوجوه الأصيلة للإعلام العماني، ومن هذا المنطلق تستند الوزارة على مبدأ المصداقية والشفافية في تقديم المعلومات والبيانات للجمهور.
- المشاركة حقٌ أصيل للجمهور: تقدم وزارة الإعلام المشاركة الالكترونية للجمهور، باعتبارها من الحقوق الأساسية لتعزيز المشاركة في صنع القرارات المبنية على التكامل في الرؤى.
- التنوع في القوالب والأشكال الرقمية: حرصت الوزارة على تقديم قوالب مختلفة لتفعيل المشاركة الالكترونية، وذلك لضمان تحقيق المشاركة الالكترونية من جهة، ومن جهة أخرى لإتاحة الفرصة أمام مختلف شرائح الجمهور من الانخراط في المشاركة الالكترونية.
أدوات وطرائق تحقيق المشاركة الإلكترونية لوزارة الإعلام
- الحسابات الالكترونية عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي: تحتضن وزارة الإعلام عدد كبير من المتابعين ضمن الحسابات الالكترونية التابعة للوزارة، حيث بلغ عدد متابعيها أكثر من 6 مليون متابع وفقا لإحصائية عام 2024، وتمتلك الوزارة العديد من الحسابات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مثل (اكس/انستقرام/فيس بوك/ ثريدز/تيك توك).
- المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الإعلام: ينطوي تحت مظلة الوزارة عدد من المواقع الالكترونية التي تقدم خدمات إعلامية مختلفة للوزارة، منها (البوابة الإعلامية، منصة عين, موقع وكالة الأنباء العمانية، جريدة عمان، جريدة أوبزيرفر)، ويختص كل موقع بخدمات مختلفة لتلبية متطلبات الجمهور.
- البريد الإلكتروني لعدد من الخدمات الإعلامية: تمتلك الوزارة عدداً من حسابات البريد الالكتروني لمختلف الخدمات منها البريد الالكتروني لوكالة الأنباء العمانية، والبوابة الإعلامية، وجريدة عمان،ومنصة عين، والمديرية العامة للتلفزيون.
- التواصل الهاتفي، وعبر تطبيقات ومواقع المحادثات (WhatsApp): إحدى أشكال المشاركة الالكترونية إتاحة الفرصة للجمهور للتواصل في أي وقت، ومن أي مكان مع الوزارة عبر حسابات تطبيق المحادثة WhatsApp وذلك لكونه أحد أسهل وأيسر وسائل التواصل التي يستند عليها شريحة كبيرة من الجمهور.
جهة الاختصاص المعنية بسياسة المشاركة الإلكترونية
تُعد المديرية العامة للإعلام الالكتروني بوزارة الإعلام الجهة المعنية بتولي إدارة أدوات المشاركة الالكترونية بما فيها الحسابات الالكترونية للوزارة في مواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الالكتروني، وتقوم بعدد من الأنشطة لتحقيق التفاعل ضمن المشاركة الالكترونية، تتمثل فيما يلي:
- - إعداد خطط إعلامية لتفعيل التواصل مع الجمهور عبر تطوير وتجويد الخدمات الالكترونية المقدمة للجمهور.
- الإشراف على الحسابات والمواقع الالكترونية التابعة لوزارة الإعلام وإدارتها.
- نشر الأخبار والمعلومات حول وزارة الإعلام وإنجازاتها
- توفير نسخة إلكترونية من الملفات التي تهم الجمهور عبر موقع وزارة الإعلام (البوابة الإعلامية).
- نشر الرسائل الإعلامية لرفع الوعي بموضوعات معينة
- رصد ومتابعة آراء الجمهور حول موضوعات مرتبطة بوزارة الإعلام أو وسائل الإعلام المختلفة.
- تثقيف الجمهور بأدوار وانجازات وزارة الإعلام
- طرح مسابقات وأنشطة إعلامية وثقافية لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الوزارة والجمهور.
مواقع الوزارة:
تمتلك وزارة الإعلام العديد من الحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي منها حسابات خاصة للوزارة ولوكالة الأنباء ومركز التواصل الحكومي وللقنوات الإذاعية والتلفزيونية.
وأرقام مخصصة ضمن تطبيق المحادثات WhatsApp منها 91143224 / 71155502