• الجمعة : 19 - أبريل - 2024
  • الساعة الآن : 05:53 صباحاً

صدر المرسوم السلطاني رقم 92 / 2020 بتعديل مسمى وزارة الزارعة والثروة السمكية إلى وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي.

وتعمل الوزراة على رؤية "أمن غذائي ومائي مستدام ومساهمة فاعلة في الاقتصاد الوطني" إلى جانب إدارة وتنمية مستدامة للثروات الزراعية والسمكية والمائية بكفاءة، وضمان سلامة وجودة الأغذية من خلال طرق وتقنيات مبتكرة، ومنظومة تشريعية متطورة، وشراكة مجتمعية، ومساهمة فاعلة من القطاع الخاص لتعزيز الأمن الغذائي والمائي وتعظيم العائد الاقتصادي.

وتنطلق الأهداف الرئيسية لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه من الرؤية المستقبلية للتنمية الاقتصادية للسلطنة 204‪0 لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة للبلاد لتنويع مصادر الدخل القومي وتوسيع القاعدة الإنتاجية وتأهيل الإنتاج المحلي بما يمكنه من الاندماج في السوق العالمي والمنافسة في إطار بيئة تتمتع بالحرية الاقتصادية اللازمة.

اختصاصات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه

1- وضع السياسات والخطط والبرامج لتنمية واستغلال الثروات الزراعية والحيوانية والمائية الحية وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها بما يضمن استدامتها واستدامة الموارد المرتبطة بها وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي.

2- إعداد مشروعات القوانين والمراسيم السلطانية وإصدار اللوائح والقرارات الوزارية المتعلقة بإدارة واستغلال الثروات الزراعية والحيوانية والسمكية والموارد الرعوية والخدمات المرتبطة بها وذلك لتنميتها والحفاظ عليها وحسن استغلالها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

3- تنمية الاستثمار في المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية والخدمات المرتبطة بها بالتنسيق مع الجهات المعنية وتشجيع القطاع الخاص على إقامة المشروعات التي تساهم في التنمية الزراعية والحيوانية والسمكية.

4- إجراء البحوث والدراسات الزراعية والحيوانية والسمكية لتنميتها وتقييم أوضاعها والعمل على تدعيم قدراتها الإنتاجية وإجراء التجارب والدراسات الفنية وتيسير نقل التقنيات في تلك المجالات وإيجاد الحلول للمشاكل العملية وتقدير المخزون السمكي.

5- إعداد وتنفيذ برامج الإرشاد والتدريب للمزارعين ومربي الماشية والصيادين بهدف نقل التقنيات والمعارف الحديثة وتحسين أدائهم ورفع مستوى معيشتهم، مع المحافظة على الإرث المعرفي المناسب والاستخدام الأمثل للموارد.

6- العمل على تطوير الإدارة الحقلية لمياه الري ووضع الخطط والبرامج لزيادة كفاءة استخدامها والعائد منها، وتنمية الأراضي الزراعية وحمايتها من التصحر والانجراف والعمل على استدامة خصوبتها.

7- وقاية الثروات الزراعية والحيوانية من الآفات والأمراض وحماية تلك الثروات والموارد المرتبطة بها من سوء الاستخدام والاستنزاف والتصحر.

8- حماية الثروة المائية الحية من سوء الاستغلال والاستنزاف بما فيها تحديد الوسائل والمعدات والأجهزة المسموح باستخدامها لأغراض صيدها.

9- تنمية وتشجيع وتطوير الاستزراع السمكي وتقديم التسهيلات اللازمة بما يضمن استدامتها.

10- إعداد وتنفيذ البرامج والخطط والأنظمة المتعلقة بسلامة جودة المنتجات الزراعية والحيوانية والثروات المائية الحية بما يضمن صلاحيتها وسلامتها.

11- إدارة وتنظيم التسويق الزراعي والسمكي والأسواق السمكية وتطويرها ووضع الضوابط المنظمة لها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

12- إنشاء وتطوير وإدارة مـوانئ الصـيد البحري وتقديـم الخدمات بما يضمـن حسن الاستفادة منها.

13- العمل على تنمية وتطوير العلاقات في مجال الزراعة والثروة المائية الحية والحيوانية بين السلطنة وغيرها من الدول، وتفعيل مجالات التعاون مع الهيئات والمنظمات والمؤسسات المتخصصة والمشاركة في المؤتمرات الإقليمية والدولية وتمثيل السلطنة في المفاوضات والاتفاقيات ذات الصلة باختصاصات الوزارة.

14- العمل على تنميــة وتطوير المـوارد البشرية بالوزارة بما يخدم تحقيق أهدافها بفعالية.