• الأحد : ٣١ - مايو - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٧:٤٤ صباحاً

تعد وزارة الداخلية من أهم أجهزة الدولة وقد استحدث المغفور له السلطان سعيد بن تيمور هذا الجهاز عندما تقلد زمام الحكم خلفا لوالده الذي استخلفه عام 1350 هـ - 1932 م وكان يطلق على هذه الوزارة باسم نظارة الداخلية ويطلق على الوزير باسم ناظر الداخلية .

وعند بزوغ فجر النهضة المباركة بصبيحة الثالث والعشرين من يوليو عام 1970م  كانت أجهزة الدولة تقتصر على :

القصر : الذي يعتبر السلطة العليا يتولى تعين الولاة والقضاة والشئون المالية وشئون الدفاع والشئون الخارجية والحدود .

محافظ العاصمة : ويتولى شئون الحكم في العاصمة وشئون الهجرة والجنسية والجوازات .

نظارة الداخلية : تتولى الشئون الداخلية في البلاد عامة كالإشراف على الولاة والقضاة وبيت المال والأوقاف وجباية الزكوات والشئون القبلية .

وكانت وزارة الداخلية ضمن مؤسسات الدولة في التشكيل لهيكل الحكومة الجديد عام 1970م ولعبت دورا كبيرا في مختلف نواحي التحديث الاجتماعي والخدمي في البلاد قبل تشكل الوزارات المتخصصة بعد ذلك واستمرت بعدها تلعب دورا محوريا في التنمية الاجتماعية حتى امتدت اجهزة الدولة لتشمل ربوع البلاد .

و تعنى بالإشراف الإداري على ولايات السلطنة.

أُنشئت عام 1970م تعد من أقدم المؤسسات الحكومية العمانية ، إذ كان أصلها موجودا منذ عام 1350هـ (1932م) في عهد السلطان سعيد بن تيمور باسم نظارة الداخلية ، ويطلق على رئيسها ناظر الداخلية .

كانت وزارة الداخلية في بداية نشأتها تشرف على شؤون الولايات والشرطة والبلديات والجوازات والبريد ، ثم دمجت بين عامي 1970 – 1974 م مع وزارة العدل ليصبح اسمها وزارة الداخلية والعدل ، وتمثلت مهام هذه الوزارة في الإشراف على نظام العدل وإدارة المحكمة الشرعية والجريدة الرسمية إلى جانب متابعتها شؤون الولايات ، وفي عام 1975م حددت اختصاصات وزارة الداخلية بموجب قانون تنظيم الجهاز الإداري للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 26/75 .

تعمل الوزارة على استتباب الأمن والنظام والإستقرار وتقوم بمساعدة اللجان الوزارية التي تفد على الولايات لدراسة المشروعات الإجتماعية والإقتصادية وتقديم التسهيلات لها ، كما تقوم بتسجيل الأجانب المقيمين في الولايات ومراقبة الحدود واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التسلل من الحدود العمانية .

كماتقدم الوزراة الخدمات التالية:

تصاريح الزواج من الخارج

طلبات الحصول على الجنسية

طلبات تصحيح مسميات القبائل والألقاب والأسماء

طرق التواصل مع الوزراة:
الموقع الإلكتروني :https://www.moi.gov.om/ar-om

الهاتف: ٦٨٦٠٠٠ ٢٤

 الإيميل: info@moi.gov.om

  




شارك بهذه الصفحة :