• الإثنين : ٢٥ - مايو - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٨:٣٤ صباحاً

الخريطة

التقسيم الإداري

تم اعتماد التقسيم الإداري للسلطنة الذي يعد من الملامح المميزة للدولة العصرية ، بموجب المرسوم السلطاني رقم (114 /2011) الصادر في 26 أكتوبر 2011م ، واشتمل على 11 محافظة هي : مسقط وظفار ومسندم والبريمي والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة وجنوب الشرقية وشمال الشرقية والظاهرة والوسطى .

وتمثل كل محافظة منها أهمية خاصة إدارية وجغرافية وإقتصادية ، وتضم كل من هذه المحافظات عددا من الولايات يصل مجموعها الكلي إلى (61) ولاية ، وتُعني وزارة الداخلية بالإشراف على كل هذه المحافظات بإستثناء محافظتي مسقط وظفار ، ويعين جلالة السلطان محافظي المحافظات ، ويقوم الوالي في كل ولاية بتسيير الإدارة المحلية والعمل كهمزة وصل بين الحكومة ومؤسساتها المختلفة وبين المواطنين .

ومن أجل تطوير العمل الإداري والبلدي في كافة محافظات السلطنة وتسهيل الإجراءات على المواطنين ، أصدر جلالة السلطان المعظم في 26 أكتوبر 2011م قانون المجالس البلدية بموجب المرسوم السلطاني رقم (116/2011).

ومن أبرز سمات التنمية العُمانية أنها استطاعت عبر الخطط المتتابعة أن تحقق تكاملاً وتوازناً إلى حد كبير في توزيع ثمار التنمية على كل محافظات السلطنة ، حيث انتشرت المشروعات الكبيرة والمناطق الصناعية من مسقط إلى صلالة ، ومن صور إلى صحار ، ومن نزوى حتى مسندم والبريمي ، ومن عبري حتى الدقم في تكامل يسير في إطار الأولويات الوطنية واحتياجات كل محافظة ، وحتى احتفالات البلاد بالمناسبات الوطنية والدينية وفي مقدمتها العيد الوطني المجيد فإنه يتم الاحتفال بها انطلاقاً من مختلف محافظات السلطنة .

المحافظات الولايات
محافظة مسقط وتتكون من (6) ست ولايات هي : ولايات مسقط ومطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات. ومركز المحافظة ولاية مسقط.
محافظة ظفار وتضم (10) عشر ولايات هي : صلالة وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونة ومقشن و(شليم وجزر الحلانيات) وسدح ومركز المحافظة ولاية صلالة .
محافظة مسندم وتضم (4) أربع ولايات هي : خصب ودبا وبخا ومدحاء ومركز المحافظة ولاية خصب.
محافظة البريمي وتتكون من (3) ثلاث ولايات هي: البريمي ومحضة والسنينة، ومركز المحافظة ولاية البريمي.
محافظة الداخلية وتضم (8) ثماني ولايات هي : نزوى وبهلا ومنح والحمراء وأدم وإزكي وسمائل وبدبد ومركز المحافظة ولاية نزوى .
محافظة شمال الباطنة وتضم (6) ست ولايات هي : صحار وشناص ولوى وصحم والخابورة والسويق ومركز المحافظة ولاية صحار
محافظة جنوب الباطنة وتتكون من (6) ست ولايات هي : الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة ومركز المحافظة ولاية الرستاق.
محافظة جنوب الشرقية وتضم (5) خمس ولايات هي : صور و(الكامل والوافي) وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي ومصيرة ومركز المحافظة ولاية صور
محافظة شمال الشرقية وتتكون من (6) ست ولايات هي : إبراء والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء الطائيين ومركز المحافظة ولاية إبراء .
محافظة الظاهرة وتضم (3) ثلاث ولايات هي : عبري و ينقل وضنك ومركز المحافظة ولاية عبري .
محافظة الوسطى وتضم (4) أربع ولايات هي : هيما ومحوت والدقم والجازر ومركز المحافظة ولاية هيما .
 

محافظة مسقط

محافظة مسقط هي عاصمة السلطنة وهي بمثابة المركز السياسي والإقتصادي والإداري للدولة، ففـيها يقع مقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، وتمثل محافظة مسقط محورا حيويا للنشاط الاقتصادي والتجاري سواء على المستوى المحلي أو في علاقات السلطنة مع الدول الأخرى حيث يوجد فيها مطار مسقط الدولي وميناء السلطان قابوس. وتقع محافظة مسقط في الشمال الشرقي من السلطنة، وتطل على بحر عمان وتتصل من الشرق بجبال الحجر الشرقي ومحافظة شمال الشرقية، ومن الغرب بمحافظة الباطنة، ومن الجنوب بمحافظة الداخلية، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان، وبها توجد الوزارات والهيئات والمراكز الحكومية والمصانع والبنوك والفنادق العالمية، والمنتزهات المستشفيات التخصصية، والمراكز العلمية.
وتتكون المحافظة من ست ولايات هي: مسقط، مطرح، بوشر، السيب، العامرات، وقريات.
 

محافظة ظفار

تكتسب محافظة ظفار أهمية تاريخية ومكانة خاصة في التاريخ العماني الحديث والقديم على السواء. فمن صلالة مدينة الأصالة والمجد انبلج فجـر النهضة العمانية الحديثة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم- حفظه الله ورعاه-، ذلك الفجر الصادق الذي شق بضيائه حجب الظلام و تحقيق الأمن والرخاء والازدهار .من هذه الربوع بدأت المسيرة المباركة أولى خطواتها في مضمار البناء والتعمير والتحديث والتطوير مفعمة بالعزم والأمل متوهجة بالجد والعمل غايتها الكبرى بناء دولة عصرية .تـقع محافظة ظفار في أقصى جنوب السلطنة, وتتصل المحافظة من الشرق بمحافظة الوسطى، ومن الجنوب الغربي بحدود السلطنة مع الجمهورية اليمنية ومن الجنوب ببحر العرب، ومن الشمال والشمال الغربي بصحراء الربع الخالي.
وتتكون محافظة ظفار من عشر ولايات هي: صلالة، ثمريت، طاقه، مرباط، سدح، رخيوت، ضلكوت، مقشن، وشليم وجزر الحلانيات وولاية المزيونة.
وتعتبر مدينة صلالة المركز الإقليمي للمحافظة وتبعد عن مسقط بنحو 1023 كيلومتر. شكلت محافظة ظفار همزة الوصل بين عمان وشرق أفريقيا، كما كانت بوابة عمانية ضخمة على المحيط الهندي، ومعبرا لطريق القوافل القديم في جنوب شبه الجزيرة العربية، وتمتاز محافظة ظفار بأنها منطقة جذب سياحي خاصة خلال موسم الخريف الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام، كما تتميز بالسياحة الدينية والتاريخية حيث توجد العديد من المواقع ذات الصبغة الدينية مثل منطقة (الأحقاف) التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، وقبر كل من النبي هود، والنبي أيوب، والنبي صالح عليهم السلام، وإلى جانب ذلك توجد في ظفار آثار مدينة البليد وميناء سمهرم التاريخي الذي اشتهر بتصدير اللبان عند خور روري، كذلك آثار مدينة وبار، بالإضافة إلى مجموعات أثرية في منطقة المغسيل وقلعة حمران بصلالة، وفي حاسك وهانون والمحلة بمدينة سدح، وغيرها من المواقع الثرية التي يتم الحفاظ عليها كشواهد تاريخية ذات قيمة كبيرة.
 

محافظة مسندم

تقع محافظة مسندم في أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية الأجزاء جزء من أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوق سطح البحر، وتتميز محافظة مسندم بموقعها الإستراتيجي حيث يطل جزء منها يعرف باسم رأس مسندم على الممر المائي الدولي الهام المعروف باسم مضيق هرمز، والجدير بالذكر أن المضيق ليس بأكمله صالحا للملاحة البحرية فالجزء الصالح للملاحة يقع ضمن المياه الإقليمية للسلطنة مما جعل أهل عمان يتحملون مسؤولية كبيرة تجاه تنظيم الملاحة في هذا المضيق منذ أقدم العصور وقد ازدادت الأهمية الإستراتيجية لهذا المضيق في التاريخ المعاصر بعد أن صار معبرا لـ90% من بترول الخليج إلى بلدان العالم.
و تضم محافظة مسندم أربع ولايات هي ولاية خصب، بخاء، دباء، ومدحاء، تعتبر مدينة خصب مركزا للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة نحو 550 كم وهي تقع في أقصى شمال المحافظة ويوجد فيها ميناء خصب أما بالنسبة لولاية دبا البيعة فهي تقع جنوب شرق محافظة مسندم ويعتمد سكانها على الصيد والزراعة وصناعة السفن.
 

محافظة البريمي

تقع محافظة البريمي على التخوم الشمالية الغربية للسلطنة وتتميز بتنوع تضاريسها الطبيعية بين السهول والجبال والكثبان الرملية والأودية التي تتميز بجريان مياها العذبة وكانت قديما تسمى أرض الجو أو توام، وتعتبر بوابة لعمان من جهة الغرب، يحدها من الجنوب ولاية عبري ومن الشرق ولايتي صحار وضنك أما من جهة الغرب فتحدها مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة.
تتكون محافظ البريمي من ثلاث ولايات هي البريمي ومحضة والسنينة ، وتشتهر محافظة البريمي بموقعها الإستراتيجي والتجاري الحيوي حيث تقع في الشمال الغربي للسلطنة وبسبب إرتفاعها عن سطح البحر وتوفر المياه بالوديان والأفلاج فإنها كانت طريقا للتجارة وتميزت بزراعة القمح والنخيل والفواكه، وتضم محافظة البريمي العديد من الحصون والقلاع من أهما حصن الخندق وحصن الحلة وحصن بيت الند وحصن الخبيب وغيرها.
 

محافظة الداخلية

تعد محافظة الداخلية بموقعها وطبوغرافيتها بمثابة العمق الإستراتيجي للسلطنة وتتكون من الهضبة الكبرى التي تنحدر من سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوبا والتي ترتبط بمعظم مناطق السلطنة حيث تتصل من الشرق بمحافظات الشرقية ومن الغرب بمحافظة الظاهرة ومن الجنوب بمحافظة الوسطى ومن الشمال بمحافظة مسقط ومحافظة جنوب الباطنة . وتتميز محافظة الداخلية بكونها من المناطق الزراعية الرئيسية في السلطنة وتضم ثمان ولايات هي( نزوى وسمائل وبهلاء وادم والحمراء ومنح وازكي وبدبد) وتعتبر ولاية نزوى المركز الإقليمي للمنطقة وتبعد عن منطقة مسقط بنحو 164 كيلومترا.
ولمحافظة الداخلية دورها ومكانتها البارزة في التاريخ العماني فقد كانت نزوى عاصمة لعمان في عصور الإسلام الأولى وعرفت بنشاطها الفكري وبالعلماء والفقهاء والمؤرخين العمانيين ولهذه أطلق عليها اسم بيضة الإسلام، ولا تزال قلعتها التاريخية (قلعة نزوى) شامخة حتى اليوم كما ينتشر بها العديد من الحصون والأبراج والمساجد الأثرية القديمة والمواقع السياحية. وتشتهر ولاية سمائل من بين المدن بفقهائها وعلمائها كما تشتهر بواديها وواحاتها الخضراء وكثرة النخيل وبصناعة النسيج والجلود.
فيما تعد ولاية أدم البوابة الجنوبية للداخلية لدورها كملتقى طرق للقوافل منذ ما قبل الإسلام وتشتهر ايضا بعدد من المواقع الأثرية والسياحية .
وولاية بهلاء من أقدم مناطق عمان وكانت عاصمة لعمان في بعض فترات التاريخ القديم وتشتهر بسورها التاريخي وبحصن جبرين الشهير وكذلك قلعة بهلاء المدرجة من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ضمن قائمة التراث العالمي.
 

محافظة شمال الباطنة

تحتل محافظة شمال الباطنة موقعا جغرافيا حيويا على الساحل الشمالي لسلطنة عمان فهي تطل على بحر عمان وتمتد من خطمة الملاحة شمالا إلى رأس الحمراء جنوبا وتنحصر بين سفوح الجبال الحجر الغربي غربا وبين بحر عمان شرقا ويصل عرض السهل الساحلي حوالي 25 كم، وتضم محافظة شمال الباطنة على الولايات : صحار، شناص، لوى، صحم، الخابورة، السويق وتعتبر ولاية صحار المراكز الإقليمية للمحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 230 كم. وتنفرد محافظة شمال الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماسوة في ولاية لوى وشجرة الديباج في ولاية السويق ، و تشتهر بصناعة الخناجر والسيوف والسفن والفخار والخزف والجلد والحلوى العمانية.
 

محافظة جنوب الباطنة

تتميز محافظة جنوب الباطنة بموقعها الجغرافي الحيوي على الساحل الشمالي لسلطنة عُمان، حيث تطل على بحر عمان، وتمتد من خطمة الملاحة شمالاً إلى رأس الحمراء جنوباً ، وتضم محافظة جنوب الباطنة ولايات الرستاق والعوابي ونخل ووادي المعاول وبركاء والمصنعة، ومركز المحافظة هي ولاية الرستاق، وتشتهر المحافظة بمعالمها التاريخية والسياحية مثل حصن الحزم وقلعة الرستاق كما يوجد فيها عدد من العيون مثل عين الكسفة وعين الثوارة في نخل كما تشتهر ولاية بركاء بجمال طبيعتها الساحلية وبالحياة الطبيعية حيث الطيور والسلاحف التي تعيش في الجزر التابعة للولاية.
 

محافظة شمال الشرقية

تمثل الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال، كما تتصل برمال الشرقية من ناحية الجنوب وبمحافظة الداخلية من ناحية الغرب، وتوجد بها اكبر الواحات تسمى بالحوية ، وهي عبارة عن كثبان رملية تشكل عمقاً للوحة فنية نابضة بالحياة البدوية الهادئة في بيئة رعوية تصنع ثروة من الماشية والإبل والخيول ، وتضم محافظة شمال الشرقية ست ولايات وهي : إبرا والمضيبي وبدية والقابل ووادي بني خالد ودماء والطائيين ومركز المحافظة هي ولاية إبراء.
و تعتبر ولاية إبراء مركز محافظة شمال الشرقية ولاية زراعية تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية.
 

محافظة جنوب الشرقية

محافظة جنوب الشرقية تمثل الواجهة الجنوبية الشرقية لسلطنة عمان ،وتعد أول بقعة في الوطن العربي تشرق عليها الشمس، فهي الأكثر استخراجاً للأسماك بواسطة الصيادين التقليديين من بين كافة المناطق العُمانية، حيث يصفونها بأنها درة الساحل الشرقي للسلطنة ، وتظم محافظة جنوب الشرقية خمس ولايات وهي : صور والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن و مصيرة، وتعتبر مدينة صورمركز للمحافظة .
وقد لعبت ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية دورا تاريخيا هاما في تنشيط حركة التجارة والملاحة البحرية في المحيط الهندي ، فقد كانت مركزا إقليميا للمنطقة وهي تبعد عن العاصمة مسقط بنحو 337 كيلومترا، كما انها تشتهر ببناء السفن، حيث كانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي، وإلى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية اشتهرت ولاية صور بعدد من المواقع الثرية السياحية و بالصناعات الخشبية، وصناعة النسيج . فيما تعد ولاية مصيرة وهي تتبع محافظة جنوب الشرقية جزيرة واقعة في بحر العرب و تتميز بموقعها الإستراتيجي وتشتهر بوجود أعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف التي تتوالد على شواطئ الجزيرة.
 

محافظة الوسطى

تـقع محافظة الوسطى في جنوب محافظتي الداخلية والظاهرة وتتصل من جهة الشرق ببحر العرب و من الغرب بصحراء الربع الخالي، ومن الجنوب بمحافظة ظفار، وتحتل مساحة كبيرة من وسط السلطنة، وتمتاز بوجود عدد كبير من آبار حقول النفط والغاز في أراضيها ، وتكاثر العديد من النباتات والثديات النادرة كالمها العربي والوعل النوبي.
و تتكون المحافظة من أربع ولايات هي هيما، ومحوت، والدقم ، والجازر، ومركز المحافظة ولاية هيما، وتتوسط ولاية هيما محافظة الوسطى حيث تقع على طريق مسقط-صلالة والذي يربط شمال السلطنة بجنوبها وهي منطقة صحراوية، لذلك فإن أهلها هم من البدو الراحل.
 

محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة عبارة عن سهل شبه صحراوي ينحدر من السفوح الجنوبية لجبال الحجر الغربي في اتجاه صحراء الربع الخالي، وتفصله جبال الكور عن محافظة الداخلية من ناحية الشرق ، كما يتصل بصحراء الربع الخالي من ناحية الغرب. وبمحافظة الوسطى من ناحية الجنوب.
تضم محافظة الظاهرة ثلاث ولايات هي: وعبري، وينقل، وضنك وتعتبر ولاية عبري مركز المحافظة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 279 كيلومترا. وتتميز بموقعها الفريد الذي يربط السلطنة بالمناطق الأخرى في الجزيرة العربية ومن ثم كانت معبرا للقوافل التجارية منذ قديم الزمان، كما تضم العديد من المواقع الأثرية كالقلاع والحصون منها قلعة السليف، إضافة إلى المعالم السياحية مثل عين الحديثة وعين الجناة.



مكتبة الصور

0

محافظة مسقط

محافظة مسقط

73

محافظة ظفار

محافظة ظفار

0

محافظة مسندم

محافظة مسندم

0

محافظة البريمي

محافظة البريمي

1

محافظة الداخلية

محافظة الداخلية

0

محافظة شمال الباطنة

محافظة شمال الباطنة

0

محافظة جنوب الباطنة

محافظة جنوب الباطنة

11

محافظة شمال الشرقية

محافظة شمال الشرقية

11

محافظة جنوب الشرقية

محافظة جنوب الشرقية

24

محافظة الظاهرة

محافظة الظاهرة

30

محافظة الوسطى

محافظة الوسطى

شارك بهذه الصفحة :