• الثلاثاء : ٢٧ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ٠٩:٠٦ مساءً

كلية العلوم التطبيقية بصحار هي واحدة من ست كليات تابعة لوزارة التعليم العالي حيث تأسست عام 1990 وتقع في مدينة صحار في محافظة شمال الباطنة. تكمن رؤية الكليات في لعب دور حيوي في تقديم عمان للعالم كدولة نامية تنعكس في المساهمة في مجال العلوم التطبيقية ، وفي تطوير مجتمع المعرفة بما يتفق مع المعايير الثقافية العمانية و تكمن مهمة الكلية في خلق وإيصال المعرفة من خلال التعاون والتوجيه المهني والتعاون المكثف مع الطلاب والمجتمع المحلي وسوق العمل من أجل خلق بيئة داعمة من شأنها أن تعكس تطور عمان في الساحة العالمية .

تمنح الكلية درجات البكالوريوس في الهندسة في التخصصات التالية : الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية. كذالك تمنح الكلية أيضًا شهادات البكالوريوس في تقنية المعلومات في التخصصات التالية: تطوير البرمجيات وإدارة قواعد البيانات والشبكات والأمن.

يتولى عميد الكلية إدارة المسؤوليات الأكاديمية والإدارية والمالية في الكلية بما يوازي ويؤكد القوانين والأنظمة الأساسية للكليات وما هو مذكور فيها ، ويساعده في تنفيذ المهمة نائبان من العمداء.كذالك هناك مجلس كلية ويتحمل العديد من المسؤوليات والامتيازات بعضها عبارة عن: تنفيذ الخطط الدراسية والمناهج الدراسية والحفاظ على تقدم الدراسة والترتيبات المشتركة بين الإدارات إلى جانب بعض المسؤوليات الأخرى.

تضم الكلية أربعة أقسام أكاديمية: القسم الهندسي و قسم تقنية المعلومات وقسم اللغة الإنجليزية و وإدارة المتطلبات العامة. وهناك أيضاً مجلس داخل الإدارات في كل من هذه الإدارات التي تضطلع بعدد من المسؤوليات والواجبات المتعلقة بالجوانب الأكاديمية. علاوة على ذلك ، يوجد لدى الكلية قسم للشؤون المالية والإدارية مع أقسامها وكذالك تحتوي على أربعة مراكز أكاديمية داعمة وهي: مركز مصادر التعلُّم وقسم التسجيل ومركز خدمات الطلاب ومركز التدريب والتوجيه المهني.