• السبت : ٢٨ - نوفمبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١١:٤٣ مساءً
المدحاني يفوز بمنصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العربي
مسقط- الرؤية انتخب المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة نائبا ثانيا لرئيس البرلماني العربي، جاء ذلك خلال مشاركة مجلسي الدولة والشورى في الجلسة الإجرائية التي عقدها البرلمان العربي، وذ

مسقط- الرؤية

انتخب المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة نائبا ثانيا لرئيس البرلماني العربي، جاء ذلك خلال مشاركة مجلسي الدولة والشورى في الجلسة الإجرائية التي عقدها البرلمان العربي، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، وأجريت خلالها الانتخابات على منصب رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، وذلك لمدة عامين وفقا للنظام الأساسي للبرلمان العربي.

وفاز معالي عادل عبد الرحمن العسومي برئاسة البرلمان بالتزكية، وانتُخب علاء عابد من جمهورية مصر العربية بمنصب النائب الأول للبرلمان العربى، وفاز محمد أحمد اليماحي من دولة الإمارات العربية المتحدة بمنصب النائب الثالث، وفاز حسن الطاهر البرغوثي من الجمهورية العربية الليبية بمنصب النائب الرابع لرئيس البرلمان العربي.

وجرى إعادة تشكيل اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي لتكون لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة ظافر العانيمن العراق، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة أنصاف علي مايو من اليمن، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب برئاسة الدكتورة مستورة عبيد الشمري من السعودية، واللجنة التشريعية والقانونية برئاسة يوسف محمد رحمانية من الجزائر.

وألقى معالي عادل العسومي رئيس البرلمان العربي كلمة عقب انتخاب الهيئة الجديدة للبرلمان العربي، أكد فيها أن البرلمان سيستمر في العمل بكل جد وإخلاص دفاعاً عن قضايا الأمة العربية العادلة في كافة المحافل وعلى كافة المستويات من خلال الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة.

وأضاف العسومي أن البرلمان العربي سيعمل على تعزيز العمل العربي المشترك كهدف أساسى يحقق التضامن العربي، ودعم ونصرة قضية العرب الأولى فلسطين حتى تقام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس، ومساندة الدول العربية في حربها على الإرهاب، والعمل على صيانة الأمن القومي العربي، إضافة إلى مواجهة التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ودعم الحلولِ السياسية لإنهاء النزاعات والخلافات الداخلية التي تعاني منها بعض الدول العربية.

وأشار إلى أن البرلمان العربي سيعمل مع الدول العربية لتعزيز وترسيخ مكانة البرلمان العربي في منظومة العمل العربي المشترك، وتفعيلدوره عربياً وإقليمياً ودولياً، والبناء على ما أنجزه في الفترة الماضية، واعتماد آليات عمل جديدة تمكّنه من القيام بأدوار فاعلة استناداً لنظامه الأساسي لمواكبة كافة الأحداث على الساحة العربية.

إلى ذلك، استأنفت اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي اجتماعاتها وفق تشكيلها الجديد؛ حيث ناقشت كل لجنة خطة عملها للعامين المقبلين، أما لجنة الشؤون الاقتصادية فقد ناقشت إلى جانب خطة عملها مشروع موازنة البرلمان للعام المقبل.

ويعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد اجتماعا لإقرار جدول أعمال الجلسة.

ورفع تقرير إلى الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث والتي من المقرر أن تعقد اليوم الخميس في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة ودور البرلمان في دعم العمل العربي المشترك.

ويشارك في اجتماعات البرلمان العربي من مجلس الدولة المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، والمكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومن مجلس الشورى سعادة حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية في البرلمان العربي.







شارك بهذه الصفحة :

اقرأ المزيد