• الخميس : ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١١:٢٥ مساءً
 

جائزة السلطـان قابـوس لحماية البيئة

هي أول جائزة عربية يتم منحها على المستوى العالمي في مجال حماية البيئة.. بمبادرة كريمة من جلالته وبموافقة وترحيب منظمة اليونسكو. انطلقت الجائزة في عام 1991م وامتد عطائها ليشمل أكثر من شخصية وجهة تعمل في مجال البيئة على مستوى قارات العالم الخمس. تمنح جائزة السلطـان قابـوس لصون البيئة كل عامين.

جائزة السلطـان قابـوس للثقافة والفنون والآداب

دشنت جائزة السلطـان قابـوس للثقافة والفنون والآداب في 10 مارس 2012م والتي أنشئت بالمرسوم السلطاني السامي رقم ( 18/2011م ) تأكيدا من جلالته للدور التاريخي لعمان في ترسيخ الوعي الثقافي ودعما من جلالته للمثقفين والفنانين والأدباء المجيدين في السلطنة.

جائزة السلطـان قابـوس للعمل التطوعي

الجائزة الأولى من نوعها على مستوى السلطنة والتي تدعم وتشجع الجهود التطوعية من كافة جوانبها دون تخصيص ، لتطال كافة شرائح المجتمع ومؤسساته المختلفة فهي بمثابة فرصة فريدة ومميزة لتكريم كل من قدم ويقدم جهودا وأفكارا ومشاريع تطوعية دون انتظار المقابل منها.

جائزة السلطـان قابـوس للإجادة في الخدمات الحكومية الإلكترونية

تطمح الجائزة نحو إحداث تحول نوعي في الخدمات الإلكترونية من خلال تكريم المشاريع الرقمية التي قدمت إنجازات وابتكارات استثنائية في مجال تقنية المعلومات وتقدير الأداء المتفوق من خلال تطبيق المعايير العالمية لتقييم مدى التطور في الخدمات الالكترونية ودعم استراتيجية عمان الرقمية وتعزيز استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

جائزة السلطـان قابـوس للإبحار الشراعي

جاءت بناء على الأوامر السامية لجلالة السلطـان قابـوس بن سعيد  ـ طيب الله ثراه - القاضية باستحداث جائزة السلطـان قابـوس للإبحار الشراعي وقد تم تدشين الجائزة بمملكة النرويج في شهر يوليو 2011م وتشرف وزارة الدفاع على جائزة السلطـان قابـوس للإبحار الشراعي ممثلة في البحرية السلطانية العمانية بالتعاون مع الجمعية الدولية للتدريب على الإبحار الشراعي.

مسابقة السلطـان قابـوس للإجادة الحرفية

تشرفت المسابقة خلال عام 2010 بأن تحمل اسم جلالة السلطـان قابـوس بن سعيد - طيب الله ثراه - و أصبح مسمى المسابقة هو "مسابقة السلطـان قابـوس للإجادة الحرفية" وقد أصبحت مجالات المسابقة تستهدف المحتوى إلى جانب الشكل .

موسوعة السلطـان قابـوس للأسماء العربية

بمبادرة شخصية من جلالة السلطـان قابـوس بن سعيد  - طيب الله ثراه - صدرت موسوعة السلطـان قابـوس للأسماء العربية . وقد بدأ في تنفيذ المشروع اعتباراً من أكتوبر 1985م والموسوعة نتاج أبحاث مكثفة قام بها أكثر من 150باحثاً من مختلف البلدان العربية في مجالات علمية عديدة شملت التحليلات اللغوية والاجتماعية والتاريخية والسياسية والأدبية تركزت على ما يقارب سبعة ملايين اسم عربي عن طريق استخدام أحدث الوسائل العلمية والإحصائية.

طريق الحرير

تبنت السلطنة الدعوة العالمية التي أطلقتها منظمة التربية والثقافة والعلوم ''اليونسكو'' لدراسة طريق الحرير والتجارة القديمة التي كانت تتبادلها القوافل التجارية البرية والبحرية بين شعوب العالم.

فقد ساهم جلالة السلطـان قابـوس بن سعيد  - طيب الله ثراه - بتخصيص اليخت السلطاني فلك السلامة مع كل طاقمه لتستخدمه اليونسكو لهذه الرحلة وذلك تقديراً من جلالته للمردود العلمي للدراسة ونتائجها الإيجابية والاستفادة من معطياتها لزيادة الترابط بين شعوب العالم.

وشملت دراسة طريق الحرير رحلات برية وبحرية فإحدى الرحلتين البريتين بدأت من (اسطنبول) وانتهت في مدينة (اكسيان) بالصين والرحلة الأخرى بدأت من أوديسا الروسية وانتهت في كانتون بالصين أيضاً.

أما الرحلة البحرية فقد بدأت من البندقية مروراً بـ 21ميناء منها مسقط وصلالة وانتهاءً بأوساكا باليابان حيث المحطة الأخيرة وقد سلكت فلك السلامة خط السير نفسه الذي سلكه ماركو بولو في بحثه عن الحرير والتوابل

وردة السلطـان قابـوس

تم إطلاق اسم جلالته على زهرة من سلالة جديدة أصبحت تعرف باسم "وردة السلطـان قابـوس" وقد أتى ذلك بمبادرة من جمعية الورود العالمية (ومقرها هولندا) وذلك كتقدير عالمي لجلالته واعترافا بإسهاماته الشخصية على الصعيدين المحلي والدولي.

وقد قام الاتحاد الدولي للزهور بتقديم الزهرة رسمياً الى جلالة السلطـان قابـوس بن سعيد المعظم - طيب الله ثراه - في احتفالات العيد الوطني العشرين في نوفمبر 1990م.

مشروع إعلان السلطان قابوس للمؤتلف الإنساني

تنفيذًا للتوجيهات السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد  - طيب الله ثراه - بنشر مفهوم التفاهم بين شعوب العالم بما يُعزز العلاقات الإنسانية بين الأمم تم خلال الاحتفال العالمي للتسامح المُقام في العاصمة الإندونيسية جاكرتا عام 2019م الإعلان عن ( مشروع إعلان السلطان قابوس للمؤتلف الإنساني ) .

يأتي هذا المشروع من منطلق دوافع التفكير بعمق في مآلات العلاقات الإنسانية بشکل عام وشكل تلك العلاقات وماهيتها في المستقبل القريب أو البعيد وهو ما يضع العالم أمام مسؤولية إنسانية أولا وأخلاقية ثانيًا .

ويهدف المشروع الى المساهمة في وضع نهج يعيد التوازن بين المصالح والوصول إلى اقتراح منهج عمل يُقدَّم للعالم المضطرب ليعينه على النهوض من جديد، واستشراف حياة متوازنة، يعيش فيه الناس على أساس من الكرامة والحقوق الأساسية والأمان النفسي.

ويتضمن المشروع ثلاثة أبعاد ضرورية لإعادة التوازن يتمثل الأول في تحسين حياة البشر والبعد الثاني في اعتماد منظومة أخلاق عالمية أما البعد الثالث فيتمثل في رعاية القيم الروحية للإنسان.

وتتمثل المرتكزات الحضارية للتعارف للمشروع في ثلاثة أبعاد مهمة يقترح من خلالها التركيز على ثلاثية حضارية إنسانية لتحقيق التعايش والتعارف بين البشر وهي العقل والعدل والأخلاق.

ويعمل المشروع الى جانب الثلاثية ذات الأبعاد الإنسانية العامة التركيز على ثلاثة موجهات أساسية تتصل بالسلوك البشري وهي تتمثل في تعزيز ثقافة السلام والتفاهم واحترام الحياة وتقديرها وطمأنة الناس بالحفاظ على هوياتهم وحياتهم الخاصة وتعميق قيم الشراكة المجتمعية والقيم الاجتماعية.

الكراسي العلمية لصاحب الجلالة السلطان المعظم

  • كرسي السلطـان قابـوس بن سعيد في الأدب العربي والإسلامي بجامعة جورج تاون الأمريكية (1980م)
  • كرسي أستاذية السلطـان قابـوس بن سعيد للغة العربية بجامعة جورج تاون الأمريكية (1993م)
  • كرسي صاحب الجلالة السلطـان قابـوس بن سعيد للاستزراع الصحراوي بمملكة البحرين (1994م)
  • أستاذية السلطـان قابـوس بن سعيد في العلاقات الدولية بجامعة هارفارد الأمريكية ( 1999م )
  • كرسي سُلطان عُمان للدراسات العربية والإسلامية بجامعة ملبورن الإسترالية ( 2003م )
  • كرسي السلطـان قابـوس لتقنية المعلومات بجامعة الهندسة والتكنولوجيا في لاهور ( باكستان 2004م )
  • زمالة السُلطان قابوس بن سعيد الدولية في مجال الأدب والدراسات الإسلامية والاجتماعية بمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في المملكة المتحدة ( 2004م )
  • كرسي السلطـان قابـوس لتقنية المعلومات بجامعة نيد للهندسة والتكنولوجيا في كراتشي ( باكستان 2005م
  • كرسي صاحب الجلالة السلطـان قابـوس بن سعيد للدراسات العربية المعاصرة بجامعة كامبرج بالمملكة المتحدة ( 2005م
  • كرسي السلطـان قابـوس للإدراة الكمية للمياه بجامعة أُترخت الهولندية ( 2005م )
  • كرسي السلطـان قابـوس لدراسات اللغة العربية بجامعة بكين ( الصين 2007م )
  • كرسي سلطان عُمان للدراسات الشرقية بجامعة لايدن الهولندية ( 2008م )
  • كرسي السلطـان قابـوس للدراسات الشرق أوسطية بجامعة طوكيو باليابان( 2010م )
  • كرسي جلالة السلطـان قابـوس للديانات الإبراهيمية والقيم المشنركة بجامعة كامبرج بالمملكة المتحدة 2011م )
  • أستاذية السلطـان قابـوس لدراسات الشرق الأوسط بكلية وليام وماري بالولايات المتحدة الأمركية ( 2011م )
  • زمالة السلطـان قابـوس للرياضيات بكلية كوريوس كريستي جامعة كامبرج يالمملكة المتحدة ( 2014م )

جوامع السلطـان قابـوس

جامع السلطـان قابـوس بولاية بخاء

تم إفتتاحه في الثالث من يونيو عام 2016م ويطل على الشارع البحري للولاية ويمتاز بنقوشه الجميلة التي تجمع بين فن الحضارة الإسلامية القديمة والفن المعماري الحديث على أرض مساحتها 12 ألف و 536 مترا مربعا حيث تبلغ مساحة البناء 3 آلاف و 836 متر مربع وتشمل المساحة المتبقية على أعمال التشجير ومسطحات خضراء اضافة إلى الأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ1088 مصلي بالإضافة لبهو المدخل ( الردهة ) وتتسع لـ200 مصلي إلى جانب مصلى للنساء يتسع إلى 120 مصلية وغرفة لأئمة وخطباء الجامع كما يحتوي الجامع على مكتبة وأربعة فصول دراسية ومكتب لإدارة الجامع اضافة إلى ثلاثة قاعات دراسية ومنارتين كبيرتين بارتفاع يزيد على 6ر46 مترا كما يبلغ ارتفاع القبة 636ر30 متر وبقطر 13 متر.

جامع السلطـان قابـوس بولاية بدبد

تم إفتتاحه 27 نوفمبر 2015 وشيد الجامع على أرض مساحتها اثنان وتسعون ألفًا ومائتان وخمسة وستون مترًا مربعًا وتصل مساحة البناء ستة آلاف وسبعمائة وخمسة عشر مترًا مربعًا . ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ 2500 مصلٍ وقاعة صلاة للنساء تتسع لـ 285 مصلية ومكتبة وفصول دراسية ومنارتين بارتفاع يزيد على 49 مترًا .. وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

ويتسم التصميم المعماري للجامع بوجود قبة قطرها 16ر2 متر ترتفع بمقدار 55ر33 متر ويمتاز بنقوشه الجميلة التي جمعت بين فنون الحضارة الإسلامية القديمة والفن المعماري الحديث .

جامع السلطـان قابـوس بولاية نزوى

تم إفتتاحه في 18 سبتمبر 2015م ويقع الجامع ضمن المخطط الجديد الذي يتم تطويره بولاية نزوى بالقرب من تقاطع الطرق الرئيسية التي تربط محافظة الداخلية بمحافظة مسقط ومحافظة ظفار وتم تشييده على أرض مساحتها 80 ألف متر مربع .. وتصل مساحة البناء 13 ألفاً و200 متر مربع ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وقاعة الصلاة للنساء ومكتبة وفصول دراسية واربع منارات بارتفاع يزيد على 80 متراً وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات .

وتبلغ المساحة الإجمالية لقاعة الصلاة الرئيسية 3546 متراً مربعاً وتتسع لـ 4500 مصلٍ بالإضافة إلى الأمكنة الخارجية التي يمكن استخدامها للصلاة وتستوعب حوالي 5300 مصلٍ إضافة إلى الصحن الرئيسي للجامع الذي تصل مساحته إلى 916 متراً مربعاً.. ومصلى للنساء تبلغ مساحته أكثر من 312 متراً مربعاً بكافة ملحقاتها ويتسع لـ 434 مصلية.

ويتسم التصميم المعماري للجامع بوجود قبة قطرها 27 متراً ترتفع بمقدار 55 متراً عن سطح الأرض وبه 4 مآذن تحدد الأركان الأربعة لقاعة الصلاة الرئيسية.. ويتفرد الجامع ببساطة التصميم واستخدامه الأمثل للزخارف الداخلية وهو يتضمن أربع منارات تعطي المبنى خاصية فريدة تعزز من مكانته كمعلم بارز في محافظة الداخلية التي يخدمها.

جامع السلطـان قابـوس بنخل

تم إفتتاحه في 10 يوليو 2015م و روعي في تصميمه المعماري العمارة العمانية وتتوزع النقوش والزخارف الإسلامية على جدران وأسقف الجامع الداخلية كما تتوسط قاعة الصلاة الرئيسية قبة بارتفاع ٣٢ مترا مع وجود منارتين بارتفاع ٤٨ مترا في واجهة الجامع.

وقد تم بناء الجامع على أرض مساحتها 92 ألفاً و 267 متراً مربعاً وبلغت مساحة البناء 5 آلاف و 826 متراً مربعاً وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات والتوسعات المستقبلية.

وتبلغ المساحة الإجمالية لقاعة الصلاة الرئيسية 1866 متراً مربعاً وتتسع لـ 2592 مصليا بالإضافة إلى بهو المدخل الردهة ويتسع لـ مصل إضافة إلى صحن الجامع بمساحة 550 متراً مربعاً ويتسع لـ 400 مصلى كما تم بناء مصلى للنساء بمساحة أكثر من 262 متراً مربعاً بكافة ملحقاته ويتسع لـ 363 مصلية كما يضم الجامع مكتبة وثلاث قاعات دراسية ومنارتين كبيرتين بارتفاع يزيد على 48 مترا ومواقف لـ 700 سيارة ومساحات خضراء وحديقة صغيرة للأطفال بالإضافة إلى 26 دورة مياه.

جامع السلطـان قابـوس بولاية سمائل

تم إفتتاحه في 19 يونيو 2015م يقع في منطقة المدرة بولاية سمائل بمحافظة الداخلية وقد شيد الجامع على ارض مساحتها 473ر1 م2 وبلغت مساحة البناء 700ر5 م2 وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وقاعة كبار الشخصيات وغرفة لأئمة وخطباء الجامع بالإضافة إلى مصلى النساء ورواق على جانبي القاعة الرئيسية ورواق جانبي يتوسط صحن مغطى بمظلة كما يحتوي على مكتبة وثلاثة فصول دراسية ومكتبة لإدارة الجامع وغرفة للحراسة. ويتسع الجامع لأكثر من 2400 مصل بالإضافة إلى الصحن الذي يستوعب أكثر من 1000 مصل إضافي إضافة إلى مصلى للنساء بمساحة أكثر من 200 متر مربع بكافة ملحقاته كما يضم الجامع دورات مياه مع تخصيص دورات مياه لذوي الاحتياجات الخاصة ومنارتين كبيرتين بارتفاع يزيد عن (50 ) قدماً ومواقف لـ ( 400 ) سيارة ومساحات خضراء وحديقة صغيرة للأطفال .

جامع السلطـان قابـوس بولاية محضة

تم إفتتاحه في الثالث من أكتوبر2014م و شيد الجامع على أرض تبلغ مساحتها 20220 متراً مربعاً ومساحة بناء 3183 مترمربع كما يشتمل الجامع على قاعة رئيسية للصلاة بمساحة 44ر829 مترا مربعا تتسع لـ 1152 مصلياً بالإضافة إلى مصلى للنساء بمساحة إجمالية تبلغ 50ر124 متر مربع يتسع لـ 166 مصلية كما توجد بالجامع مكتبة وثلاثة فصول دراسية ومكتب لإدارة الجامع.

جامع السلطـان قابـوس بولاية مدحاء

تم إفتتاحه في 17مايو 2013م و شيد جامع السلطـان قابـوس بولاية مدحاء بمحافظة مسندم على أرض تبلغ مساحتها 18256 متراً مربعاً ومساحة بناء تصل الى 3000 متر مربع .. ويتضمن قاعة رئيسية للصلاة بمساحة 84ر772 متراً مربعاً تتسع لـ 1030 مصلياً بالاضافة الى مصلى للنساء بمساحة اجمالية تبلغ 00ر215 متراً مربعاً تتسع لـ 286 مصلية .. كما يوجد بالجامع مكتبة وثلاثة فصول دراسية ومكتب لادارة الجامع .

جامع السلطـان قابـوس بولاية صور

تم إفتتاحه في 10 ديسمبر 2010م ويقع الجامع في منطقة بلاد صور ويتسع لـ 3750 مصليا ويحتوي على قاعة للصلاة الرئيسية بالإضافة إلى الصحن المكشوف ومصليا للنساء.. كما يحتوي على مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم مكونة من ثلاثة فصول دراسية ومكتبة بالإضافة إلى مكاتب ادارية للجامع والمدرسة .

جامع السلطـان قابـوس بجعلان بني بوحسن

تم إفتتاحه في 17 ديسمبر 2010م بلغت مساحة ألفين وثماني مائة وثمانين مترا ويتسع إلى ألف وست مائة مصل ويتكون من قاعة الصلاة الرئيسية بالإضافة إلى صالة أخرى للصلاة ومصلى للنساء ومدرسة لتحفيظ القرآن الكريم مكونة من ثلاثة فصول دراسية ومكتبة بالإضافة إلى المكاتب الإدارية للمدرسة.

جامع السلطـان قابـوس بخصب

تم إفتتاحه في 18 ديسمبر 2009م يقع الجامع في قلب ولاية خصب ويحاذي السوق المركزي للولاية وبالقرب من معهد السلطـان قابـوس للدراسات الإسلامية والدوائر الحكومية الأخرى بالولاية وقد شيد على ارض تبلغ مساحتها 9677 مترمربع ومساحة بناء تصل الى 2825 مترمربع وبسعة استيعابية تصل الى 1916 مصلي .

ويشتمل الجامع على قاعة رئيسية للصلاة بمساحه 795 متر مربع تتسع لـ 1125 مصلي تقريبا بالإضافة لمصلى النساء بمساحة أجماليه 208متر مربع تتسع لـ 295 مصلية .. كما يوجد بالجامع مكتبه تضم مختلف الكتب وزود كذلك بمختلف الخدمات الضرورية الاخرى . وتقام بالجامع أنشطه متعددة طوال العام تشمل عقد حلقات للذكر وإقامة المحاضرات والندوات والقاء الدروس الدينية المختلفة .

جامع السلطـان قابـوس بصلالة

تم إفتتاحه في 10 يوليو 2009م تبلغ المساحة الاجمالية للارض التى اقيم عليها الجامع 40 الفا و 419 مترا مربعا يحيط بها سور واربع بوابات بينما تبلغ المساحة الاجمالية للدور الارضى لمبنى الجامع 7 الاف و360 مترا مربعا وتضم قاعة رئيسية للصلاة مساحتها 2500 مترا مربعا ويبلغ ارتفاعها نحو 12 مترا و تتسع ل 3200 مصلى . وتتوسط القاعة الرئيسية للصلاة قبة بقطر 15 متر وارتفاع 36 مترا عن ارضية الجامع مزودة بثريا يبلغ قطرها 6 امتار وارتفاعها 9 امتار مع 8 ثريات اخرى اصغر حجما على جوانب القاعة.

كما يتوسط المسجد صرح مساحته 920 مترا مربعا يتسع لـ 1260 مصلى ورواق محيط بالصرح مساحته 855 مترا مربعا يتسع لعدد 970 مصليا بينما تبلغ مساحة مصلى النساء 267 مترا مربعا ويتسع لعدد 350 مصلية وقد جهز بشاشات عرض للربط مع الامام وقاعة المحاضرات.

ويوجد بالجامع أربعة فصول دراسية تتسع 80 دارسا ومكاتب ومرافق صحية بالاضافة الى طابق علوى فى الجزء الخلفى من الجامع يضم الجانب الجنوبى منه مكتبة بقسمين كتابى والكترونى مجهز باجهزة حاسوب وكتب وطاولات وكراسى للقراءة وقاعة محاضرات تتسع لعدد 160 شخصا مزودة بالات تصوير واجهزة عرض.

كما يوجد عند المدخل الرئيسى للجامع قبة بارتفاع 23 مترا من مستوى ارضية الجامع ومنارتين بارتفاع 56 مترا ويكسو الجامع من الداخل رخام حتى ارتفاع مترين تقريبا محلى بالجبس المزخرف من الاعلى كما طعمت رووس الاعمدة عند السقف بالرخام بالاضافة الى تركيب الرخام لكامل المحراب مطعم بقطع زخرفية فى قالب جميل كما الحق بالجامع مرافق للرجال والنساء واماكن وضوء خارجية و مضلتين بقباب من الفسيفساء الرخامية وسجاد متناسق مع الوان زخرفة الجدران وتم رصف الساحات حول الجامع والبالغ مساحتها 10 الاف و604 متر مربع بالرخام بارتفاع متر و80 سنتمتر عن الشوارع المحيطة وتم تجهيز مواقف سيارات.

جامع السلطـان قابـوس بولاية منح

تم إفتتاحه في الأول من نوفمبرعام 2008م ويقع الجامع في منطقة متميزة يسهل الوصول إليها مما يضيف معلما بارزا وفريدا لولاية منح وحرم الجامع عبارة عن قاعة مربعة الشكل بمساحة تبلغ 796 مترا مربعا تعلوها القبة الرئيسية التي يبلغ قطرها 12,4 متر وارتفاعها 24,7 متر وتبلغ السعة الإجمالية للجامع ما يزيد عن 1800 مصلي حيث تم تزيين جدران القاعة بالآيات القرآنية وفنون الزخرفة الإسلامية الهندسية أما المحراب فقد تم تزيينه بفسيفساء من الخزف تعلوها مقرنصات من الجص وتضاء القاعة بثريات بلورية كما صنعت أبوابها من خشب الساج الهندي وهي مزخرفة بنقوش تعكس فن الزخارف الإسلامية ويشتمل الجامع على مئذنتين تزينهما نقوش وزخارف فريدة ويبلغ ارتفاعها 40,5 متر وتقعان على جانبي المدخل الرئيسي للجامع وقد تم تشييدهما بشكل مخروطي يتناقص تدريجيا كلما اتجهتا إلى أعلى وهما مزخرفتان بأحزمة من الفسيفساء الرخامية، ويحتوي الجامع أيضا على مصلى للنساء في الجزء العلوي منه هذا إلى جانب مرافق الخدمات الأخرى مثل المكتبة وإدارة الجامع وثلاثة فصول لتعليم القرآن الكريم بالاضافة إلى المرافق الصحية وأماكن الوضوء، أما المناطق المحيطة بالجامع فتكسوها المسطحات الخضراء والأشجار وتتخللها أماكن لوقوف السيارات التي تتسع لحوالي 250 سيارة.

جامع السلطـان قابـوس الاكبر بولاية بوشر

هو أكبر المساجد التي أمر السلطـان قابـوس بن سعيد  –طيب الله ثراه- ببنائها. يقع الجامع في محافظة مسقط. وقد أمر ببناءه عام 1992 واستمر بناءه 6 سنوات حتى اكتمل.اختير موقع الجامع في ولاية بوشر على مقربة من الطريق الرابط من السيب الى قلب العاصمة مسقط بحيث يسهل الوصول إليه من ضواحي المدينة الممتدة ومركزها ويحتل الموقع مساحة إجمالية قدرها 416000 متر مربع وتغطي مساحة أرضية الجامع ما يقرب من 40000 متر مربع.

تم تشييد الجامع على أرضية متسعة ومرتفعة عن سطح الموقع بمقدار 1,8 متر وفي هذا التخطيط إبقاء على النهج العماني السائد في رفع عمارة المساجد التقليدية القائمة في أحياء وقرى المدن القديمة عن مستوى العمارة السكنية أو العامة وأيضا عن مستوى أرض الوديان.

وتؤدي ثلاثة معابر من منطقة الوصول الى أرضية الجامع عبر ثلاثة مداخل يلي كل منها صحنه الخاص والمرتبط بدوره بسلسلة من العقود ويقع المدخل الرئيسي على المحور الأفقي للمخطط منتهيا بالمئذنة التي تقف شامخة على ارتفاع 91,3 متر أو 300 قـدم والى الشرق والغرب من المدخل الرئيسي يقع المدخلان الثانويان وجميعها يؤدي الى الصحن الخارجي المحيط بقاعات الصلاة ويمتد الصحن على مساحة 24400 متر مربع.

ويأخذ المصلى الرئيسي شكلا مربعا أبعاده الخارجية (74,4 في 74,4 متر) بقبته المركزية التي ترتفع عن سطح البلاط بخمسين مترا وتشكل مع المئذنة الرئيسية المنظور المميز للجامع ويقع الى الشرق من المصلى الرئيسي مصلى النساء مشكلا امتدادا للمصلى الرئيسي عبر الصحن الداخلي وتحيط بالصحن الداخلي ومصلى النساء مجموعة من الأروقة المعقودة وست قباب تبرز على مداخل الواجهات.

وقد تم تصميم المصلى الرئيسي ليضم أكثر من 6500 مصل وتبلغ سعة مصلى النساء 750 مصلية ومع إمكانية احتواء الصحن الخارجي لثمانية آلاف مصلي بالإضافة الى الصحن الداخلي والأروقة فان السعة الإجمالية للجامع تصل الى إمكانية احتواء 20000 مصل ومصلية.

جامع السلطـان قابـوس بولاية ينقل

تم افتتاح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 9 رجب 1424 هـ الموافق 6 سبتمبر 2003م تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم. ويقع جامع السلطـان قابـوس بولاية ينقل على الطريق المؤدي إلى الولاية وقد شيد الجامع على أرض مساحتها (25001م2 ومساحة البناء (2700م2).

يشتمل الجامع على قاعة رئيسية للصلاة قياس(830م2) وتتسع إلى (1100) مصلي تقريباً ، ومصلى للنساء قياس (152م2 ) ويتسع إلى (210 ) مصلية تقريباً ، وقاعتين لتدريس القرآن الكريم منفصلتين ومكتب ومكتبة بمساحة (18م2) لكل منهما ، ويحوي على مساحة مغطاة و مكيفة عند المدخل الرئيسي أمام قاعة الصلاة مساحتها ( 152م2 ) وتتسع إلى (250 ) مصلي تقريباً. وقبة رئيسية فوق قاعة الصلاة بارتفاع ( 26م ) من أرضية قاعة الصلاة .

جامع السلطـان قابـوس بولاية بهلاء

يقع جامع السُّلطان قابوس ببهلاء في منطقة المعمور بولاية بهلاء على الطريق العام الذي يمر عبر ولايات نزوى وبهلاء وعبري ويعتبر هذا الجامع واحداً من أهم المعالم بولاية بهلاء وصرحا إسلامياً متميزاً حيث أقيم على أرض تبلغ مساحتها 40000 متراً مربعاً (أربعون ألفاً متر مربع). وتم افتتاحه يوم الجمعة 23 جمادى الآخرة 1421هـ الموافق 22 سبتمبر 2000م تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطـان قابـوس المعظم - حفظه الله-.

يتميز هذا الجامع بالروعة والفخامة والإبداع الهندسي فقد روعي في تصميمه الربط بين الأصالة والمعاصرة ، ويحتوي على القاعة الرئيسية للصلاة وقياسها 45×30م ومساحتها (1350) متراً مربعاً ما يتسع لعدد (2250)مصلياً تقريباً ويقع خلف القاعة الرئيسية صحن الجامع وهو مفتوح وعلى جانبيه أروقة مغطاة ويتسع لعدد كبير من المصلين وبذلك تزيد سعة الجامع عن (4000) مصل تقريباً ، ومصلى النساء وقياساته 17.65×10م ومساحته 176.5 متراًمربعاً بما يتسع لعدد (300) مصلية تقريباً . كما توجد مكتبة الجامع وقياسها 5.45×10م ومساحتها 54.5 متراً مربعاً.

للجامع قبتان جميلتان الكبرى فوق قاعة الصلاة الرئيسية ويبلغ إرتفاعها 26.5 متراً والقبة الثانية فوق مدخل الجامع خلف الصحن ومنارتان شاهقتان بإرتفاع 49.5 متراً وهما تقومان على جانبي المدخل الواقع خلف صحن الجامع. كما توجد بالجامع مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم.

جامع السلطـان قابـوس بولاية عبري

تم افتتاح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 27 شعبان 1405 هـ الموافق 17 مايو 1985م تحت رعاية الشيخ القاضي مالك بن محمد العبري. و يقع جامع السلطـان قابـوس بعبري (المرتفع) على الشارع العام المؤدي إلى ولاية البريمي وهو موقع ممتاز حسن أختياره، حيث يخدم الجامع قطاعاً كبيراً من المواطنين والعابرين إلى الدول المجاورة.

مساحة الجامع 2346م2 ويتسع لعدد 3500 مصلي، غير أن هناك مساحة أخرى لحرم الجامع تقدر بحوالي 3155م2 تكفي لعدد كبير من المصلين عند ازدحام الجامع يوم الجمعة أو في المناسبات الدينية على مدار السنة.

يعد الجامع من أكبر الجوامع بالولاية، حيث روعي في بنائه الطابع المعماري الإسلامي وتعلوه قبة جميلة، ومئذنة عالية، كما يحيط بالجامع سور حديدي يضم حديقة غناء. ويتبع الجامع مكتبة زاخرة بالكتب الدينية والعلمية والثقافية.

جامع السلطـان قابـوس بولاية ضنك

تم افتتاح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 19 رمضان 1432هـ الموافق 19 / 8 /2011م تحت رعاية معالي السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي- الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع. يقع جامع السلطـان قابـوس بولاية ضنك على الطريق المؤدي إلى الولاية وقد شيد الجامع على أرض مساحتها (49999) متر مربع ومساحة البناء (2963)متر مربع.

يضم الجامع قاعة رئيسية للصلاة بمساحة إجمالية (830) متر مربع وتتسع إلى (1185) مصل تقريباً، ومصلى للنساء بمساحة إجمالية (180 متر مربع) ويتسع إلى (257 ) مصلية تقريباً ، و مكتبة مساحتها (32 متر مربع ) .

جامع السلطـان قابـوس بولاية دبا

يقع الجامع في قلب الولاية وقد تم افتتاح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 9 رجب 1424 هـ الموافق 6 سبتمبر 2003م تحت رعاية صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ .

شيد الجامع على أرض مساحتها 15808م2 ) ومساحة البناء (2719م2 ) ، ويضم قاعة رئيسية للصلاة قياس(830م2) وتتسع إلى (1100) مصلي تقريباً، ومصلى للنساء قياس (177م2 ) ويتسع إلى (235 ) مصلية تقريباً وقاعتين لتدريس القرآن الكريم منفصلتين على ارتفاع ( 5م ) و ( 5 ) من أرضية الجامع بمساحة (48م2 ) لكل منهما و يمكن الوصول إليهما عن طريق مدخل خاص من المنارة في كل جانب.

جامع السلطـان قابـوس بولاية البريمي

افتتح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 8 رجب 1414 هـ الموافق 10 ديسمبر 1993م تحت الرعاية السامية لجلالة السلطان . تبلغ مساحة قاعة الصلاة الرئيسية 1263.8م2 وتتسع لعدد 2016 مصلي، ومصلى النساء تبلغ مساحته 189م2 ويتسع لعدد 252 مصلية. وتقام في الجامع عدد من الأنشطة مثل إقامة المحاضرات والدروس بمختلف أنواعها على مدار العام .

جامع السلطـان قابـوس بولاية جعلان بني بو علي

تم افتتاح الجامع في يوم الجمعة بتاريخ 11 محرم 1432 هـ الموافق 17 ديسمبر 2010م تحت رعاية معالي السيد سعود بن إبراهيم البوسعيدي- وزير الداخلية. يتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية بالإضافة إلى قاعة الصلاة الصغرى ومصلى النساء ، كما يحتوي الجامع على مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم مكونة من ثلاث فصول دراسية ومكتبة بالإضافة للمكاتب الإدارية للجامع والمدرسة . وقد شيد الجامع على أرض مساحتها 28433م2 ومساحة البناء 2880م2 ، ويتسع لعدد 1600 مصلي (تتضمن 200 في مصلى النساء).

جامع السلطـان قابـوس بولاية صحار

تم إفتتاحه في الـ28 من أكتوبر عام 2016م ، ويقع على أرض مساحتها 181 الف متر مربع ومساحة البناء 28 ألفًا و778 مترا مربعا وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات ويتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ 4600 مصلٍّ وغرفة لأئمة وخطباء الجامع بالإضافة إلى مصلى النساء ويتسع إلى 740 مصلية.

كما يحتوي الجامع على مكتبة فصول دراسية ومكاتب للصيانة ولإدارة الجامع وغرف للحراسة، وأربع منارات كبيرة بارتفاع يزيد على 84 مترًا كما يبلغ طول القبة 45 مترًا ومواقف للسيارات ومساحات خضراء وحديقة صغيرة للأطفال ويتميز الجامع بنقوشه الجميلة التي تجمع بين فن الحضارة الإسلامية القديمة والفن المعماري الحديث ويقع الجامع في الجهة المقابلة لبيت بهجة الأنظار بالقرب من دوار الصويحرة بولاية صحارويعد معلما حضاريا يضاف إلى تاريخ ولاية صحار العريقة التي تتسم بماض تاريخي وإرث ثقافي جعلها من المدن العمانية التي حظيت ولا تزال تحظى باهتمام من جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.

جامع السلطـان قابـوس بالسويق

تم إفتتاحه في الـ2 من يونيو عام 2017م على قطعة أرض بمساحة كلية تبلغ حوالي 558ر37 متراً مربعاً، ويغطي مبنى الجامع مساحة مقدارها 750ر5 متراً مربعاً، فيما تشتمل المساحة المتبقية على أعمال التشجير والمسطحات الخضراء والأعمال الخارجية ومواقف سيارات وتتسع قاعة الصلاة الرئيسية لحوالي (2600) مصلٍّ.

ويحتوي الجامع على ثلاثة فصول دراسية لتحفيظ القرآن الكريم وبهو المدخل صحن الجامع ويتسع لحوالي (300) مصلٍّ وقبة كبيرة بارتفاع (32) متراً وقطرها يبلغ 6ر14 متر ومنارتين بارتفاع (48) متراً لكل منهما.

ويشتمل الجامع على مصلى للنساء يتسع لـ (360) مصليةً، كما يضم مكتب إدارة المسجد وتبلغ مساحة القاعة الرئيسية وملحقاتها الطابق الأرضي (5750) متراً مربعاً، كما يشتمل الجامع على طرق ومواقف سيارات تتسع لحوالي (590) سيارة ودورات مياه والخدمات الأخرى.

ويعتبر جامع السلطـان قابـوس بولاية السويق من أهم المعالم البارزة بالولاية وتحفة معمارية مهمة تضاف إلى سلسلة جوامع السلطـان قابـوس التي أمر جلالة السلطان قابوس ـ طيب الله ثراه ـ بتشييدها في كافة ولايات السلطنة تعزيزاً للجوانب الدينية والروحانية للمواطنين جنباً إلى جنب مع الارتقاء بالمستوى العلمي والثقافي لهم بما يشكل الشخصية العمانية المتكاملة من كافة جوانبها .

جامع السلطـان قابـوس بشناص

تم افتتاح الجامع بتاريخ 6 أبريل 2018م . شيّد الجامع على قطعة أرض بمساحة كلية تبلغ حوالي ( 61 ألفًا و 280 ) مترًا مربعًا ويغطي الجامع مساحة قدرها ( 9172 ) مترًا مربعًا.

ويشتمل الجامع على قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ (2592) مصليًا وردهة للجامع تتسع لـ(298) مصليا ، ومصلى النساء يتسع لـ(357) مصلية. كما يحتوي الجامع على مرافق أخرى تتمثل في مكتبة عامة وعدد من الفصول الدراسية، ومكاتب للإدارة والصيانة ومخازن، وتشتمل المساحة المتبقية على أعمال التشجير والمسطحات الخضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

كما تمت زخرفة قاعة الصلاة بالنقوش الإسلامية والآيات القرآنية، فيما تتوسط الجامع قبة كبيرة بارتفاع (35.6) متر، وبقطر (24.561) متر، وتعلو الجامع من الخارج منارتان بارتفاع 48 مترا.

ويعتبر الجامع من أهم المعالم البارزة بالولاية، ويعد تحفة معمارية مهمة تضاف إلى سلسلة جوامع السلطان قابوس التي أمر جلالته - طيب الله ثراه - بتشييدها على نفقته الخاصة في ولايات السلطنة.




شارك بهذه الصفحة :