• الخميس : ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٠
  • الساعة الآن : ١١:٤٠ مساءً

نبذة عن مسيرة الوزارة

وزارة الإعلام

الخطاب السامي عن الإعلام

إن لدينا الآن محطة إذاعية وهي التي أتحدث إليكم منها هذه الليلة وقد أمرنا الحكومة أن تجري مسحا لاحتياجات البلاد لإذاعات الراديو والتلفزيون، لا لمواجهة الاحتياجات الترفيهية المشروعة فحسب، بل لما هو أهم ألا وهو أن نجلب لشعبنا فوائد التعليم العام

من خطاب جلالته -طيب الله ثراه- عبر إذاعة السلطنة إلى الشعب 9 / 8 /1970م

قبل أن نخرج من الداخل ونستعرض منجزاتنا خارج الحدود لا بد أن نمر بالمديرية العامة للإعلام والسياحة لأننا نقدر أهمية الإعلام والدور الذي يلعبه في حياة الأمم وندرك ان أجهزة الإعلام هي المرآة التي تعكس ما يدور في البلاد وهذه المرآه يجب أن تكون صافية نقية صادقة مع نفسها ومع الآخرين ونكتفي بالقول ان ما بذلته هذه المديرية كان غاية ما يمكن ان تصل اليه. ونستطيع ان نقول إن الإذاعة العمانية في كل من مسقط وصلالة استطاعت رغما عن صغر دائرة البث ان تؤدي واجبها قدر الإمكان. وسوف تتحسن شؤوننا الإعلامية. وتسير حثيثة الى الأمام بمعونة الله

من خطاب جلالته -طيب الله ثراه- بمناسبة العيد الوطني الثاني المجيد 18 / 11 /1972م

وعلى مستوى الإعلام : الذي يعتبر المرآة الحقيقية، ويعكس كل هذه الأنشطة ويعرف بالنهضة الشاملة، التي تشهدها بلادنا في عصرها الحديث في هذا المجال أنشأت الدولة الكثير من المشروعات وقطعت على طريق التطور الإعلامي شوطا لا يستهان به..فعلى قمة الجبل قامت مدينة الإعلام التي اشتملت على محطة الإذاعة الجديدة الموسعة بعد تقويتها، لينطلق صوت عُمان إلى أوسع نطاق. ويدخل حياة الأسرة العمانية التلفزيون الملون الذي افتتحناه في المدينة الإعلامية المتكاملة المرافق والمشروعات، نموذجا مشرفا يعكس مدى اهتمامنا بالكلمة الشريفة والرأي الحر، والخبر الصادق

من خطاب جلالته -طيب الله ثراه- بمناسبة العيد الوطني الرابع المجيد 18 /11 /1974 م

كما نشيد بالأجهزة الأخرى في الدولة على مساهمتها الفعالة في مسيرة البناء ونعبر في هذا المجال عن ارتياحنا لما يقوم به الإعلام العُماني من إبراز للمواقف التي تتخذها البلاد تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وننوه على وجه الخصوص بالأسلوب الذي يتبعه في تناوله للأحداث بكل الصدق والموضوعية دون مبالغة أو تهويل

من خطاب جلالته-طيب الله ثراه-بمناسبة العيد الوطني العشرين المجيد 18 / 11 /1990م

نبذة عن مسيرة وزارة الاعلام

بدأت مسيرة وزارة الإعلام مع الخطوات الأولى لمسيرة النهضة المباركة وذلك تقديراً من حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لدور الإعلام في مسيرة البناء والتنمية حيث تم إنشاء أول وزارة للإعلام عام1970 م، ومنذ ذلك التاريخ وحتى اليوم عملت الوزارة على تأسيس وتطوير المنظومة الإعلامية في السلطنة.

5 May 1972

عام 1972م تم فصل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن الإعلام إذ أوكلت شؤون ومهام الإعلام إلى مديرية الإعلام ثم إلى مديرية الإعلام والسياحة.

7 Dec 1970

ديسمبر 1970م تم إنشاء أول وزارة للإعــــــلام وكانت بمسمى وزارة ( الإعـــــــلام والـــشؤون الاجتمـــاعية والــــعمل ) وقـد تـولى هذه الوزارة المرحوم الأديب والـشاعر عبدالله بن محمد الطائي.

8 Dec 1974
Our Blog post image goes here

8 ديسمبر 1974م تم تغير مسمى وزارة الإعلام والسياحة إلى وزارة الإعلام والثقافة.

17 Nov 1973
Our Blog post image goes here

17 نوفـــمبر 1973م تم إنشاء وزارة الإعـــلام والــسياحــة وتعيين صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزيراً لها.

23 May 1982
Our Blog post image goes here

23 مــايو 1982م تم تعــديل مسمى وزارة الإعــــــلام وشــؤون الشـباب إلــى وزارة الإعـــــلام وتم إلحاق قطاع الشباب بوزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب.

22 May 1979
Our Blog post image goes here

22 مايو 1979م تم تعيين معالي عبد العزيز بن محمد الرواس وزيراً للإعــــلام وشؤون الشباب.

29 Feb 2012
Our Blog post image goes here

29 فبراير 2012م تم تعيين الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزيراً للإعــــلام .

10 Jun 2001
Our Blog post image goes here

10 يونيو 2001م تم تعين معالي حمد بن محمد الراشدي وزيراً للإعـــــلام .

رسالتنا

تطوير الأداء الإعلامي العُماني بما يعزز من مكانة سلطنة عُمان داخلياً وخارجياً من خلال تنظيم العمل الإعلامي والارتقاء بأداء الإعلاميين والالتزام بتقديم خدمات اعلامية ذات فعالية وكفاءة عالية.

رؤيتنا

أداء تنافسي للإعلام العُماني وخدمات اعلامية ذكية.

الأهداف الاستراتيجية

  • بناء نظام إداري ومالي مرن في المؤسسات الإعلامية يتسم بالكفاءة والفاعلية ويحقق متطلبات اختصاصات هذه المؤسسات وخططها.
  • تطوير الرسالة الإعلامية بما يتفق وحاجات الجمهور وأولوياته مع الأخذ في الاعتبار تنوعها وجودتها وجاذبيتها وتعزيزها لعملية التنمية.
  • تطوير التشريعات الإعلامية والمواثيق المهنية الناظمة للعمل الإعلامي في السلطنة بما يحقق تطوير الأداء الإعلامي الحر والمسؤول.
  • تطوير رؤية وطنية حول عملية الاستثمار في المجالات الإعلامية المتنوعة.
  • تطوير أداء الإعلام الخارجي وتحسين مخرجاته وتنويع وسائله بما يتفق والتطورات التي يشهدها مجال الاتصال.
  • رسم تصور متكامل للنهوض بالتدريب الإعلامي والتعليم المستمر بشكل منظم ومستدام لتعزيز المهنية والمصداقية.
  • تطوير البحث الإعلامي للنهوض بمجال الدراسات واستطلاعات قياس الرأي العام من أجل توفير بيئة اتصالية مناسبة بين صانعي السياسات ووسائل الإعلام والجمهور.
  • تطوير أداء الإعلام الالكتروني ووضع خطة متكاملة لتطوير بوابة الخدمات الإعلامية.

اختصاصات الوزارة

  • اقتراح السياسة العامة للإعلام بما يتفق والسياسة العامة للدولة وعرضها على مجلس الوزراء لدراستها ورفع توصيته بشأنها إلى المقام السامي للاعتماد ووضع الخطط الإعلامية والبرامج الكفيلة بتنفيذها ومتابعتها.
  • اقتراح مشروعات القوانين وإصدار اللوائح المتعلقة بمجالات عمل الوزارة والعمل على حسن تنفيذها.
  • إصدار المطبوعات وإعداد الدراسات والبحوث ذات الصلة بالمجالات الإعلامية بما يخدم أهداف السياسة العامة للإعلام والخطط الإعلامية.
  • العمل على تزويد المواطنين بالمعلومات الكافية عن التطورات والأحداث الداخلية والخارجية والتنمية التي تشهدها السلطنة وذلك من خلال وسائل ووسائط الإعلام في إطار من الصدق والموضوعية.
  • العمل على تنوير الرأي العام العالمي بالأسس التي تقوم عليها سياسات السلطنة والمبادئ التي تستند إليها ومعالم التقدم والتطور التي تشهدها ومواقفها تجاه القضايا والأحداث المحلية والإقليمية والعالمية.
  • العمل على بث الوعي والمعرفة وتوظيف الرسالة الإعلامية لتحقيق الوعي والانفتاح الثقافي من خلال وسائل الإعلام مع ضمان حرية الرأي والتعبير وفقاً للقانون.
  • العمل على استمرارية الحضور العماني في الوسائط الإعلامية.
  • رعاية الصحافة الوطنية وتقديم ما يمكن من تسهيلات في سبيل أداء مهامها.

المزيد

0

مؤسسة صحفية في السلطنة

0

الصحفيين المعتمدين

0

المراسلين الصحفيين

0

الصحف اليومية
* وفقاً لإحصاءات 2019 م